الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عبدالله الشيخي قصـة سبــأ "
بقلم : سالم الوهبي
ياقوت

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات الادبيه > مقالات أدبية

آخر 10 مشاركات بحث وتحرِّي عن ذات الحب والشعر (الكاتـب : عوض بن أحمد - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          إنذار للناشرين.. في معرض “مكتبة الأسد” الدولي للكتاب (الكاتـب : مهند بن سيف - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          “ملتقى الشارقة للشعر الشعبي يُنظم”شعراء من العراق”.. (الكاتـب : مهند بن سيف - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          القدير : أحمد مساعد (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          القدير : باسم الرعوجي (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          القدير : ‏الكبوني جكتي إبراهيم (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          القدير : عبدالله الشيخي (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          والله إني لأستغفر الله وأتوب اليه (2) .. (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          صلوا على محمد .. اللهم صلٍ على محمد ( 2 ) .. (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          قصـة سبــأ " (الكاتـب : سالم الوهبي - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2014, 03:40 PM   #1
نافل علي الحربي
شاعر ومؤرخ


الصورة الرمزية نافل علي الحربي
نافل علي الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 496
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 09-14-2019 (12:25 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  15
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي المجلس وجد للكلام والكلام للجميع



بسم الله الرحمن الرحيم
****
المجلس وجد للكلام والكلام للجميع
****

****
لم يكن المجلس مجلساً لو لم يكن المراد منه الكلام فيه، من قبل الجالسين، وكان من واجب الجالسين في المجلس أن لا يحتكرون أهمية الكلام لأنفسهم دون غيرهم من الجالسين، ولكن للأسف الشديد أكثر من يجلسون في المجالس لا يترك المجال لغيره من الحاضرين، ليشاركه في الكلام، ويقول ما في نفسه، سواء كان ما يقوله مشابهاً لما سمعه من أحد الحاضرين، أو مختلفاً عنه ولكنه يرى لما يقوله مجالاً مناسباً، وقبولاً عند بعض الجالسين، لو لم يكن كلهم 00
والملاحظ ان بعض كثيري الكلام بالمجالس، لا يتركون الفرصة تسنح لغيرهم ليتكلم ويقول ما يعجبه من الكلام، ولو قلت له أترك فلان يتكلم لقال كلام فلان لا أحبه، لأننى أعرف أنه سيقول كيت وكيت وهذه علوم لا داعي للكلام فيها، أما بحجة أنها من الماضي، أو لأنها دينية ليس المكان مناسباً لها، أو لأنها مواضيع ليست من تخصصه أو لا يفهم فيها شيئاً 00
والحقيقة ان الكلام من حق كل من حضر في المجلس، وليس من حق من تعود الكلام فيه لوحده فقط، لأن الكلام وجد لحصول الفائدة، والفائدة لا تخص أحد دون أحد، ومن أهم عناصر الفائدة، ان يستفيد الجميع من حضور المجلس حتى ولو كان التعود على ممارسة المشاركة بالكلام، والتعوّد عليه، وقبول ذلك من جميع الحاضرين بخلق سمح رفيع 00
وبما انني أقول هنا المجالس وجدت للكلام إلا انني لا أذكر إلا ذم كثرة الكلام، فكثر الكلام مذموم، ولكن ليس الكلام كله مذموم، وانما المذموم هو الهذر، الذي يأتي من شخصٍ بعينه غالباً، ويكرره في كل مرة، يجلس فيها بالمجالس، والمثل يقول: ( من طال لسانه كثرت عثراته ) 00
ولهذا يجب علينا جميع ان نعلم أن عدم افساح المجال لكل من حضر مجالسنا ظلم من قبلنا لمن حضر، وذهب منها ولو لم يقل ما عنده من كلام، ولم نترك له المجال ليشاركنا في أحاديثنا التي ربما لا تكون أفضل من أحاديثه، التي ؤدها في نفسه، وتركها تموت كمداً، لعدم وجود فرصة ليخرجها لترى النور 00
وقد تطرق الكثير من الشعراء إلى ذم من يستولي على مجال الكلام، ويسئ استخدامه والتعامل فيه،
ومن هؤلاء الشعراءالشاعر فهاد بن مسعر العاصمي بقوله:
والله ما استانس وينسـاح بالـي = الا ليا من قـام يزجـر فحلهـا
واشوف حيران النياق الغوالـي = تدرج ونار الربع يوضي شعلهـا
في مجلس والربع ربع رجالـي = والسالفه وان جات محدٍ شقلهـا
ان جاك خطو السهدلي السدالـي = خله يولي ما على النفس ولهـا
تراه ماينفعك فـي كـل حالـي = لا قابـل الكبـد العذيـه دبلـهـا
وجهه عساه لمظلمـات الليالـي = ونفسه عسى ربي يعجل بأجلهـا
ترى السوالف ياذهان الرجالـي = تسمج ليا عرضت على غير اهلها
ومعنى كلامه: انه لا يستأنس للمجلس، حين يوجد فيه من يقطع كلام الآخرين،
عندما ينكلم أثناء كلامهم، وان وجد أحد من هذا النوع، والذي من عادته
ان يستولي على مجال الكلام، فدعه أيها المخاطب، المستمع لهذه القصيدة،
ولا تتابع كلامه، فإن هذا المكثر من الكلام لا يفيدك بأي حالٍ من الأحوال، ومن عادي انه
لا يهمني هو ولا كلامه، حين يكون المجلس مجلس ربعي، الذين أطيب نفساً بوجودهم 0
ثم أنى بالبيت الأخير، وهو بيت يجوز ان يضرب مثلاً وحكمة، فيما يدل عليه،وهو قوله:
ترى السوالف ياذهان الرجالـي = تسمج ليا عرضت على غير اهلها
أي: أعلموا أيها الرجال الأذكياء ان ليس كل شخصٍ يصلح ان تحكى عليه سوالف
الرجال الأخيار الطيبين، لأنه ليس من أهلها، ولا تناسب ذوقه 0
وللشاعر الشيخ تركي ابن حميد، الأبيات الآتية، من ضمن قصيدة له طويلة:
أنا يعدا لي ولو في جلاس = هراجة المجلس اقعودٍ مهانيع
للي لهم هرجٍ ومرجٍ ووسواس = في ساقة الأجواد همز وترتيع
أي من ما جرت عليه العادة ان من أجلس في مجلسه، يخصني في أول فنجال يساق من القهوة،
رغم وجود من يستولون على الكلام في المجلس، حتى كأن الكلام فيه خاصٌ بهم 0
ويعني بذلك انه شخص وله الأفضلية بالقهوة، ولا يحب من لا يترك المجال لغيره في الكلام،
ليشاركه فيه بما عنده، وان من أساءات هؤلاء النوع من الأشخاص الذين يكثرون الكلام أيضاً،
انهم يقعون عادةً بأعراض الناس ويغتابونهم 0
****

مع تحيات كاتب الموضوع/ نافل علي الحربي



 

التعديل الأخير تم بواسطة نافل علي الحربي ; 08-08-2014 الساعة 01:24 AM

رد مع اقتباس
قديم 05-27-2014, 05:07 PM   #2
فهد عبدالله
مراقب الشعر النبطي


الصورة الرمزية فهد عبدالله
فهد عبدالله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : اليوم (01:29 PM)
 المشاركات : 5,774 [ + ]
 التقييم :  52
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي




القدير الاديب نافل الحربي

المجالس لم تعد كما كانت سابقآ ولم يعد رجال الماضي كاليوم

تغيرت الحياة مع العولمه والانفتاح واختلطت الامور كثيرآ

نعم المجالس للكلام والحوار المفيد والجميل بعيدى عن الانتقاص لاحد او ذم احد

شكرآ اديبنا



 


رد مع اقتباس
قديم 05-27-2014, 07:28 PM   #3
نافل علي الحربي
شاعر ومؤرخ


الصورة الرمزية نافل علي الحربي
نافل علي الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 496
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 09-14-2019 (12:25 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  15
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



أخي العزيز

فهد عبد الله


أشكرك على مرورك الكريم، وردك العطر، وأتمنى لك التوفيق


 


رد مع اقتباس
قديم 06-16-2014, 03:26 PM   #4
يحيى مراد
كاتب / ناقد
بعضٌ من احتواء


الصورة الرمزية يحيى مراد
يحيى مراد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 501
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 09-08-2019 (02:58 AM)
 المشاركات : 923 [ + ]
 التقييم :  22
 علم الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لا وربكِ ,,

لن يقتلني هجركِ
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



السلم عليكم
وبلا شك اخي الفاضل وكما تفضلتم
المجلس وجد للحوار
والكل يدلي بلدوه
ولا يقتصر بشر المجلس على دلو واحد دون الاخر
وكما تفضلتم ان كثرة الكلام مذموم ( ان لم ينتج عنه فائدة ترجى )
وقلة الكلم أيض مذمومة ( إن كان في الكلام ما يفيد )
طرح راقي وبياض مشع
بورك اخي الكريم
و لك تقديي


 
 توقيع : يحيى مراد



رد مع اقتباس
قديم 06-18-2014, 01:25 AM   #5
نافل علي الحربي
شاعر ومؤرخ


الصورة الرمزية نافل علي الحربي
نافل علي الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 496
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 09-14-2019 (12:25 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  15
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



أخي الكريم

يحيى مراد

شكراً لك على المرور الكريم والرد العطر


وتقبل تحياتي وتقديري


 


رد مع اقتباس
قديم 06-20-2014, 02:24 PM   #6
ريحانة


الصورة الرمزية ريحانة
ريحانة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 759
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 03-04-2015 (03:34 PM)
 المشاركات : 1,018 [ + ]
 التقييم :  267
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ربمآ تشتآقنى وتعود .؛

فلطآلمآ حنّ اليك قلبى ..!

فكم آرتضيت الآسر فى عينيك ..

كى لآ آرى آحدآ سوآك
لوني المفضل : Skyblue
افتراضي



مجالس الحديث تختلف بأختلاف الجنس
فاحاديث النساء ومناقاشتهم تختلف كلية عن مجالس الرجال ..
وبتفاوت الأهتمامات والميول والثقافات تنتج تلك الأحاديث ..
وعادة تلك الأحاديث تعتمد على مصدرين :
ما تبثه وكالات الأنباء ( الأحداث العربية والقضايا الراهنة )
أو ما تنشره الجرائد من أخبار محلية
تتعلق بمجريات الحياة في عمومها ..
الأراء عادة ..
تكون ما بين مؤيدة أو معترضة أو محايدة ..
البعض يفضل الصمت ..
البعض يأخذه الحماس ويتكلم بأريحية مطلقة ..
البعض يمتعض ويندب حظنا العاثر كعرب ..
وهكذا...
ولكبار السن دور كبير في التوجيه وطرح تجاربهم
ولسماع هموم ومشاكل الشباب ونصحهم وحثهم على الطريق السليم
وجهة نظري الشخصية ان السن لايحدد عقلية الشخص
فقد يكون هناك من هو اكبر نضوج فكري وعلى قدر كبير من الوعي والادراك
وهو في سن صغيرة وقد يكون من هو أكبر سناً منه ولكن أقل منه معرفة
لانحصر العلم والمعرفة بسن محددة او مجتمع بعينه او جنس او سن
وعلينا ان نجعل دائرة النقاش والحوار تدور في محيط ثقافي واعي
ونبتعد عن الكلام السيء والرذيلة والعبث في أعراض الناس او الخوض في
أحاديث قد تمس للدين او الاخلاق او فيها شيء من العنصرية
نعم لصوت الجميع
نعم لكل حديث مفيد
نعم لمجالس الخير
ولا لكل ما هو ضد الفطرة والطبيعة والعقيدة
أخي الكريم،،،نافل الحربي
موضوع شيق وله عدة اتجاهات وموضوعك مهم
وليت الجميع يطرح فكرته ومنظوره الشخصي ليستفيد الجميع
يعطيك الف عافيه
ودمت بخير
تقبل مداخلتي وأعذرني على الاطالة
ريحانه


 
 توقيع : ريحانة


آحترم جدآ من يخفي قلة آدبه او انحراف تفكيره ويحصرهُ بينه وبين نفسه يحترم الذوق العآم عكس من يظهره و يظنه انفتآح ايجآبي ليست دعوة للفساد ولكن إذا بليتم فاستتروا



رد مع اقتباس
قديم 06-28-2014, 12:09 AM   #7
نافل علي الحربي
شاعر ومؤرخ


الصورة الرمزية نافل علي الحربي
نافل علي الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 496
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 09-14-2019 (12:25 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  15
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



الأخت العزيزة

ريحانة

شكراً لك على المرور الكريم، وعلى الاضافة القيمة التي أضفتيها للموضوع، والتي تعلق بالغرض من الكلام في المجالس، والتي أبدعتِ في الحديث عنها، وهذه الاضافة حتى وان كانت تطرق للغرض من الكلام، وليس لأسلوب الهيمنة على الكلام، وعدم ترك المجال للغير يتكلم بما في نفسه، سواء كان ما ما سيقوله مداخلة وتعليق على كلام آخر، أو كلام مختلف يجد لقوله مجالا فيقوله 00
وعلى أي حال كلامك جميل جداً، ويتعلق بالغرض من الكلام في المجالس بشكلٍ وافي كافي00
أخيراً مبروك عليكم شهر رمضان المبارك 00


 


رد مع اقتباس
قديم 07-01-2014, 12:44 AM   #8
مشاعر ساكنه

الإدارة



الصورة الرمزية مشاعر ساكنه
مشاعر ساكنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 81
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 08-25-2019 (06:36 AM)
 المشاركات : 16,202 [ + ]
 التقييم :  105
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مجالس الحديث قديما كانت كلها فائده
فيجتمع الرجال لحل وضع معين او مشكله معينه
فكانت اغلبها للفائده
اما الان فاصبحت بدون فائده واتخيلهم كلن ماسك
جواله ويلعب بازراره جالس مع الناس فقط جسد
او ان يتحدث كل اثنان علي حدا بموضوع معين

اخي الكريم لقد اختلف حال الرجال والمجالس
فاصبحت بلا فائده سواء مجالس الرجال او النساء

شكرا لك علي الطرح الجميل

تقديري واحترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 07-01-2014, 01:20 AM   #9
رحيق
الأعضاء


الصورة الرمزية رحيق
رحيق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 713
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 03-18-2015 (10:47 PM)
 المشاركات : 8 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



والملاحظ ان بعض كثيري الكلام بالمجالس، لا يتركون الفرصة تسنح لغيرهم ليتكلم ويقول ما يعجبه من الكلام، ولو قلت له أترك فلان يتكلم لقال كلام فلان لا أحبه، لأننى أعرف أنه سيقول كيت وكيت وهذه علوم لا داعي للكلام فيها، أما بحجة أنها من الماضي، أو لأنها دينية ليس المكان مناسباً لها، أو لأنها مواضيع ليست من تخصصه أو لا يفهم فيها شيئاً


نافل الحربي
يعطيك العافيه على المشاركه
وكل عام وانت بخير ومبارك عليك الشهر


 


رد مع اقتباس
قديم 07-02-2014, 05:50 AM   #10
خالد الخمعلي
شاعر


الصورة الرمزية خالد الخمعلي
خالد الخمعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 305
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 07-12-2019 (10:06 AM)
 المشاركات : 837 [ + ]
 التقييم :  23
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



في مجالس الباديه قديما كان لديهم من المعرفه وثقافة التخاطب الاخلاقيه حتى مع اعدائهم . لايسبونهم ولايهينونهم بل يعترفون بمناقبهم ويمتدحونهم في افعالهم الجميله . وحتى لو انهم في ميدان الحرب والقتال والكل منهم يحاول قتل الاخر. ولدينا من الامثله الكثيره التي تثبت ذلك .
النقطه الاخرى . اذا صار اجتماع في المجالس العامه تجد المجلس ملتزم با اداب المجلس
لا احد يقاطع احد من المتكلمين وتجد المتكلم واحد ولا يقاطع وكان من عيوب الرجال التدخل في حوار بين اثنين في مناقشة اي قضيه او قصه او اقتراح او شور على قولتنا حتى انتها المتكلم
من كلامه . ولايوجد باس من الاضافه من قبل الحاضرين . وهذه الثقافه تتبع حتى اليوم في القرن الواحد والعشرون وعلى مستوى عالي في البرتكول العام والخاص كما يسمى اليوم .و سابقا
يوصف الرجل الخلوق يقال له . كلامه غالي عليه ) معنا انه لاينطق بكلام رخيص لان الرخص بعكس الغلاء . الله على ايام زمان . يجلسون في السمر وتبادل الاحاديث الشيقه والقصص النافعه
في الكرم والايثار والاخلاق واصلاح ذات البين والشجاعه وعزة النفس ويخشون من الانتقاد يتسابقون على الافعال الطيبه . ولاينكرون مناقب بعضهم البعض الصغير منهم يحترم الكبير والكبير يعطف على الصغير ويقدره . يحرصون على الكلمه الطيبه . يعلمون ان كلام الرجل مقياس لشخصيته . كلامهم قليل ولكنه زبدة المطلوب اما الان اختلط الحابل بالنابل اصبح كل يغني على ليلاه اصبح المجلس ملي بالصالح والطالح والكل يريد ان يتكلم حسب مزاجه وحسب هواه ولا يحترم من هم اكبر منه وتجد بعضهم يسب الاخر والمجلس اصبح مرتع للكلام والخصام بل البعض يأتي اليك(( ويتقرب )) منك ويمدحك لغاية في نفسه وحاجة يريدها ويجعلك سلم لحاجة هو يريدها وعند انتهاء حاجته ذهب وترك مجلسك وكأنه لا يعرفك يبحث عن شخص اخر ليقطف من ورود يشمها هذه حياتنا للاسف ))
شكرالك على هذا الموضوع المميز تقبل تحياتي


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدنيا للجميع والآخرة للمطيع ملاك الروح قُطُوفٌ دَانِيَة 4 10-05-2012 02:16 AM
مررررحبا للجميع الدانه غسق وسنبله وحرف 2 10-02-2012 09:30 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas