الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
زهور أحمد رماد الذكرى !!
بقلم : عائشة المحرابي
ياقوت

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات الادبيه > قسم الشعر النبطي " لغير المنقول "

آخر 10 مشاركات ذات غفلة مني لقلبي ! (الكاتـب : ايمااان حمد - آخر مشاركة : سعودية - )           »          كأس الهوى (الكاتـب : دنيا شريف - آخر مشاركة : سعودية - )           »          محاولة فرح (الكاتـب : أوتاد - آخر مشاركة : سعودية - )           »          الحنين للماضي (الكاتـب : جعفر الحسن - آخر مشاركة : سعودية - )           »          هل صفات الله عز وجل من قبيل المتشابه أو من قبيل المحكم ‏؟‏ (الكاتـب : محمد الناقي - آخر مشاركة : الوضيحي - )           »          ماهو يوم التروية (الكاتـب : محمد الناقي - آخر مشاركة : الوضيحي - )           »          صلوا على محمد .. اللهم صلٍ على محمد ( 2 ) .. (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : الوضيحي - )           »          والله إني لأستغفر الله وأتوب اليه (2) .. (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : الوضيحي - )           »          ما الذي يزعجك الآن ؟؟ (الكاتـب : ماجدة الصاوي - آخر مشاركة : ياقوت - )           »          الشّعر مَد من الشعور ماهو بمِد من الشعير (الكاتـب : عبد العزيز شداد الحربي - آخر مشاركة : ناصر محمد الحربي - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2014, 11:24 PM   #1
محمد خير المهيدات
شـــاعـر


الصورة الرمزية محمد خير المهيدات
محمد خير المهيدات متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 589
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 08-13-2019 (09:46 PM)
 المشاركات : 789 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي غزاله




غزاله
****
غزاله كيف ما قلنا تحاصرني=بما معنى مكانك قف فلا اقوى
على الافصاح والمخفي محيرني=مسهرني مشتتني حرام اهنا
بلحظة ود اخبّرها تخبرني=اذا ممكن رموز الحب لنا تصفا
صحيح الحب من جالي وقاهرني=وما تدري عنود الصّيد كيف اهدا
فهل ممكن تجي لحظه تسامرني=تساهرني وساعات السّمر تحلا
وناظر ثغرها الفتان يسحرني=سواد العين والكحله وما يبلا
شموخ العز والهيبه بياسرني=شموخ اللي ققمها طالت العليا
فلا اخفي جمال الخد يبهرني=سطع نوره على نور البدر غطا
وخلف الجّمر شي مذهل يخدرني=سنا لولو على ضي الشّمس يطغا
فيا جمر العشق اكوي ومرمرني=فهيم(ن)من كلام الظبي انا اشقا
كلام الريم يأسرني يحررني=(يخويه) هزّة المغوار كيف اقوى
فيا ربي على البلوى تصبرني=عجز لطّب يداويني وهي لدوا



 


رد مع اقتباس
قديم 01-11-2014, 11:47 PM   #2
سعود الشمري
عضو فعال


الصورة الرمزية سعود الشمري
سعود الشمري متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 327
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 08-18-2019 (03:36 AM)
 المشاركات : 2,877 [ + ]
 التقييم :  31
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



محمد المهيدات

قلبك اخضر يا بعدي

صح الله لسانك وبيض الله وجهك


 


رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 09:31 AM   #3
محمد البكري
شــاعـر / كاتب


الصورة الرمزية محمد البكري
محمد البكري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 130
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 05-03-2018 (09:41 AM)
 المشاركات : 1,514 [ + ]
 التقييم :  53
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



الجميل المهيدات

مرحبا بك وبجمال حرفك

نص عذب المفرده والتصوير الشعري كان جميلا في اغلب الابيات والتي جاءت على بحر ( الهزج ) بثلاثة تفاعيل وهذا البحر جدا جميل ويعطي حس بديع في وجدانيات الشعر ... ولكن صديقي استوقفني كثيرا .. أمر قافية العجز في الابيات لك ... فأنت هنا وضعتها على الألف كحرف روي .. واراه ان موسيقا القافية لم تكن متناسقه .. ولا أعلم أن كنت تراه صحيحا ام لا يا صديقي ؟؟ ولكن لا مانع من الافادة بالامر .. فأنت ومن اللغة الشعرية للنص لديك قدره بديعه ...

اقـــوى - اهـــنـــا - العـلـيـا - غـطـا - لــــدوا - يطغا



محبتي
البكري


 
 توقيع : محمد البكري

صفحتي على تويتر :
.
.

خارج حدود الارض لي قدر عالي
وداخل حدود الارض نفس المكانه
**
دمي جنوبي بس عرقه شمالي
والناتج .. انسان امتلا بالرزانه

م . البكري


رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 12:35 PM   #4
علي السوادي
الموقوفين


الصورة الرمزية علي السوادي
علي السوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 113
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 05-02-2015 (11:28 PM)
 المشاركات : 3,360 [ + ]
 التقييم :  186
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



وخلف الجّمر شي مذهـل يخدرنـي
................... سنا لولو على ضي الشّمس يطغا

:
الله الله الله
صور الجمال هنا عانقت الروعة
صح لسانك واعتلا شانك
ولله درك


 


رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 12:50 PM   #5
مشاعر ساكنه

الإدارة



الصورة الرمزية مشاعر ساكنه
مشاعر ساكنه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 81
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 08-18-2019 (01:58 AM)
 المشاركات : 16,196 [ + ]
 التقييم :  105
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



القدير محمد المهيدات
نص باذخ الجمال وعذب الاحساس
ابدعت وامتعت بهذه الرائعه
صح لسانك اخوي


 


رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 12:50 PM   #6
عبدالله العتيبي
النهر الجاري


الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
عبدالله العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 335
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 04-24-2019 (07:18 AM)
 المشاركات : 591 [ + ]
 التقييم :  61
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



الشاعر القدير المهيدات

صباحك ألق وشعر وجزالة يارائع

صح بدنك حتى الرضى وبعد الرضى .

لواعج الشوق تكاد تنطق بين ثنايا هذا النص الجميل

فكانت مضاربها معاطيب في المعاني والجُمل ..

بعد اذنك شاعري القدير المهيدات

لدي ملاحظة : على العجز او جميع قافية العجز ليست متطابقة البتة

ولم ارى لها مثيل حقيقة بين الشعراء القدامى والمعاصرين لإنها من كل بحراً قطرة

وانت شاعر متمكن من ادواته بلا شك وهذا واضح من بعض ردودك على قصائد لشعرائنا

ومن غزارة المفردة وعمق المعاني في الكثير من نصوصك ..

لكن ياعزيزي بقافية الصدر هنا جانبك الصواب يمكن كنت مستعجل عند الكتابة !!

مثلاً لو سحبت القافية على ( تحلا ) او ( دواء ) او (اهنا)

حتى يكتمل الحس الموسيقي عند الوقف

وتكتمل روعة هذه الريانة الآسرة ..

ما ارك إلا إنك قتلتها بهذه العجلة

وقد كنت تستطيع أن تمنحها الحياة ومن أروع ما يكون ..


أتمنى لك التوفيق أستاذي


 
 توقيع : عبدالله العتيبي

موقع قصائدي
http://alpaeed06.blogspot.com/

أستغفر الله العلي العظيم واتوب اليه

((إن كان تنشد يالهويدي عن الطير
الطير والله يالهويدي غدا لي))
شالح بن هدلان القحطاني


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله العتيبي ; 01-12-2014 الساعة 03:58 PM

رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 03:36 PM   #7
أحمد المرحبي
شــاعـر وكاتب


الصورة الرمزية أحمد المرحبي
أحمد المرحبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 222
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 07-15-2019 (07:53 PM)
 المشاركات : 1,653 [ + ]
 التقييم :  64
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي




أتفق مع ما ذكره كل من المبدعين البكري والعتيبي ...


وبالنسبة للنص فهو يحوي الكثير من الجماليات ...

وخصوصاً في هذا البيت الذي أعجبني كثيراً :

وخلف الجّمر شي مذهل يخدرنـي * سنا لولو على ضي الشّمس يطغا

لك تقديري .. وإلى مزيد من الجمال ..



 
 توقيع : أحمد المرحبي

http://www.facebook.com/profile.php?...28&ref=tn_tnmn

حسابي على الفيس بوك


رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 05:59 PM   #8
محمد خير المهيدات
شـــاعـر


الصورة الرمزية محمد خير المهيدات
محمد خير المهيدات متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 589
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 08-13-2019 (09:46 PM)
 المشاركات : 789 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعود الشمري
محمد المهيدات

قلبك اخضر يا بعدي

صح الله لسانك وبيض الله وجهك



الاخ الحبيب سعود الشمري

صح يدنك ولاهنت يا ابيض الوجه

ودي واحترامي وتقديري

المهيدات


 


رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 06:46 PM   #9
محمد خير المهيدات
شـــاعـر


الصورة الرمزية محمد خير المهيدات
محمد خير المهيدات متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 589
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 08-13-2019 (09:46 PM)
 المشاركات : 789 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البكري
الجميل المهيدات

مرحبا بك وبجمال حرفك

نص عذب المفرده والتصوير الشعري كان جميلا في اغلب الابيات والتي جاءت على بحر ( الهزج ) بثلاثة تفاعيل وهذا البحر جدا جميل ويعطي حس بديع في وجدانيات الشعر ... ولكن صديقي استوقفني كثيرا .. أمر قافية العجز في الابيات لك ... فأنت هنا وضعتها على الألف كحرف روي .. واراه ان موسيقا القافية لم تكن متناسقه .. ولا أعلم أن كنت تراه صحيحا ام لا يا صديقي ؟؟ ولكن لا مانع من الافادة بالامر .. فأنت ومن اللغة الشعرية للنص لديك قدره بديعه ...

اقـــوى - اهـــنـــا - العـلـيـا - غـطـا - لــــدوا - يطغا



محبتي
البكري



الاخ الحبيب محمد البكري
اهلا ومرحبا بك كم استهوي هذا المرور الذي يثلج الصدر
فمنه الاستفاده وتعم الفائده وكل بني ادم خطاء

ماذكرته اخي محط الاحترام والتقدير والاعجاب وقل من يخوض مخاضتك
فالكثير الكثير ممن يسفقون ويذهبون كمال قال المثل ( اللي يبكيك يبكي عليك واللي يضحكك يضحك عليك )

نعود للموضوع المطروح كما تعلم اخي ويعلم اهل الشعر امثالكم
بان الشعر كلمات والكلمات حروف ولكل كلمة اصل وكل مشتق من الاصل صحيح
ومايفلظ يقطع والذي لايلفظ يكتب فقط

اربع كلمات هي

اقوى === من قوي
اهنا === من هنأ
عليا === من على
لدوا === من دواء
غطا === من غطى
يطغى == من طغى
تحلا === من حلا
شقاء == شقاء
يبلا === من بلاء
تصفا == من صفاء
اهدا == هدأ

هذه الكلمات واصولها فاتفق معك اخي بما ذكرت
ففي كل المنتدايات لي تجاربي ووجدت النقد هذا للامانه
في النايفات ومنتدى اخر لن اذكر اسمه لذلك اتقدم بالشكر
الجزيل لك اخي وللاخ محسن الوهبي والاخ سلطان العتيق
عندما قال لي سيكون بالمنتدى النقد وعدم التحيز بالردود
والغاء المحسوبيه وسارسل لك القصيدة بصبغتها الاصليه
كما هي مدونة ان شاء الله

اتمنى لكم ولمنتداكم الشامخ التقدم والازدهار


ودي واحترامي وتقديري


المهيدات


 

التعديل الأخير تم بواسطة محمد خير المهيدات ; 01-12-2014 الساعة 06:49 PM

رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 06:50 PM   #10
محمد خير المهيدات
شـــاعـر


الصورة الرمزية محمد خير المهيدات
محمد خير المهيدات متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 589
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 08-13-2019 (09:46 PM)
 المشاركات : 789 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي السوادي
وخلف الجّمر شي مذهـل يخدرنـي
................... سنا لولو على ضي الشّمس يطغا
:
الله الله الله
صور الجمال هنا عانقت الروعة
صح لسانك واعتلا شانك
ولله درك



صح بدنك اخوي علي ولا هنت

ودي واحترامي وتقديري

المهيدات


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas