الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عبدالله الشيخي قصـة سبــأ "
بقلم : سالم الوهبي
ياقوت

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات الادبيه > مقالات أدبية

آخر 10 مشاركات قصـة سبــأ " (الكاتـب : سالم الوهبي - )           »          مايشبهني...! (الكاتـب : ياقوت - )           »          [ يارب ] (الكاتـب : ريم الركابي - آخر مشاركة : ياقوت - )           »          هآتهـا (الكاتـب : عبدالله الصقري - )           »          نظـرآت شوقي (الكاتـب : عبدالله الصقري - )           »          الطرف الحنون (الكاتـب : عبدالله الصقري - )           »          مـا يــمــوت الـحـب (الكاتـب : عبدالله الصقري - )           »          طريق المجآهيل (الكاتـب : عبدالله الصقري - )           »          وإذا به لا يكفي إلاّ للحزن ،،،، (الكاتـب : عبدالحليم الطيطي - )           »          سيصبح الماءُ كئيبا (الكاتـب : ظميان غدير - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2013, 01:35 AM   #1
ريـلام المطيري
شـاعـره


الصورة الرمزية ريـلام المطيري
ريـلام المطيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 312
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 05-08-2014 (08:53 PM)
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي المسآعد .. بقلم راشد ابن الذيب




«تعريف النقد»

«هو التعبير المكتوب أو المنطوق من متخصص يسمى ناقد عن سلبيات وإيجابيات وأفعال وإبداعات أو قرارات اتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر».

قال بعض الأدباء «ان الناقد حاقد»، فقد انتشر هذا المصطلح بشكل كبير بين الشعراء فإذا انتقدت قصيدته قال أنت حاقد، ولكني قد استبدلت هذا المسمى من «ناقد» إلى «مساعد»، فالناقد يساعد الشاعر على إظهار جمال القصيدة وكل منهما مكمل للآخر، كل شاعر لديه صديق مقرب منه يستشيره بقصائده ويأخذ رأيه فيما يكتب.

ولكي يكون النقد بناء وبعيدا عن التجريح فلا تبدي رأيك كناقد بقصيدة إلا إذا كنت عضوا في مسابقة شعرية أو إذا قام صاحب القصيدة بعرضها عليك أمام مجموعة من الأصدقاء.

يعتقد الكثير من المحللين أو النقاد في المسابقات الشعرية أنه حين ينتقد أو يفصل القصيدة كاملة «بيت بيت» ويظهر جميع السلبيات فيها يرى أنه بهذا التصرف قد قام بدوره كناقد على أكمل وجه.

في الحقيقة أنه لا توجد قصيدة كاملة من دون سلبيات، ولا يوجد شاعر كامل، ولا ينتقد بيت بكامله، لأنه لو انتقد البيت بكامله لوجب حذفه ولكن الانتقاد يأتي للكلمة في البيت، ويقال «لو استبدلها الشاعر بكلمة أخرى أقوى منها لكان أفضل لخدمة الفكرة»، فعلى سبيل المثال بيت المتنبي الذي يقول:

لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلهم

الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ

فإذا نظرنا إلى كلمة مشقة في البيت فقد أتت في مكانها الصحيح لتخدم فكرة الشاعر بشكل أوسع وأجمل.

لذلك يجب على إخواني الشعراء أن يختاروا الكلمات التي تخدم أفكارهم بصورة أشمل وألا يحصروا أنفسهم على كلمات بيئتهم التي يعيشون فيها فقط.

ويحرص «المساعد» على إبراز جماليات القصيدة وقوة الكلمة وألا يتوقف عند كل بيت بل يتوقف عند الأبيات التي تحمل الأفكار التي يريد أن يوصلها الشاعر بقصيدته أما باقي الأبيات فتعتبر مكملة للقصيدة ويجب ألا يتوقف عندها المساعد.

http://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-n...746/06-11-2013



 
 توقيع : ريـلام المطيري

اللهم صلي على محمد


رد مع اقتباس
قديم 11-06-2013, 10:37 PM   #2
فهد عبدالله
مراقب الشعر النبطي


الصورة الرمزية فهد عبدالله
فهد عبدالله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : اليوم (01:29 PM)
 المشاركات : 5,774 [ + ]
 التقييم :  52
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي




القديرة . ريلام المطيري

طرح جميل واكثر من رائع
وفعلا النقد فن أخر يضاهي الشعر وطرحه

طرح مميز شكرا ريلام
وافتقدنا نصوصك والله فلا تبخلي علينا بها




 


رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 12:30 AM   #3
غسان حلواني
شاعر


الصورة الرمزية غسان حلواني
غسان حلواني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 342
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 01-29-2018 (01:19 AM)
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم :  22
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



مقال رائع
عن شيء مهم
أقول / الخطأ في القصيدة هو باب مفتوح للنقاد فيجب تقبل النقد وطريقة الناقد مهما كانت بغض النظر عن النيةأن كانت على حقد أو غيره ////
وشكرا لهذا الطرح. القديرة ريلام المطيري


 


رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 12:57 AM   #4
سلطان عتيق الحربي
شاعر
(( سلطان الشوق ))


الصورة الرمزية سلطان عتيق الحربي
سلطان عتيق الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 61
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 04-14-2019 (05:03 PM)
 المشاركات : 964 [ + ]
 التقييم :  133
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



استاذتي .. الموضوع في الصميم ولو قلت لك ان الناقد مهما كان فهو ناصح موجه اولا واخيرا , ومشكلتنا ..
من وجهة نظري المتواضعه فـ "المتلقّي" مهما كان المجال او الموضوع هوغالبا من يرى الناصح والشخص الموجه حاقد عليه
سواء شعر او غيره "العقلية واحدة" ( لاتنصح لاتنتقد لاتوجه لاتبين اخطائي ..!! او احقد , وتصل لحد قطع العلاقة والزياره في بعض الاحيان !!! )
والمشكلة ان المبدأ والقاعدة التي هي الاساس في البناء والتطوير والركيزة الاساسية لكل نجاح لاتوجد في زمن الكل مثقف !!
يعني عقليه وتفكير مغلقه لايريد صاحبها التطوير والاستفاده والاطلاع واكتشاف نفسه اكثر واكثر والشي هذا اضافة له ,
والادهى والامرعندما يكون "مثقف متعلم" لايريد النصح او الانتقاد حتى ولو علم انكِ على حق والشي هذا يفيده ,
ينظر بمنظار الجهل الحقيقي البحت .. "ماذا يقول الناس عني" !! اذا علمو ان "س" من الناس وجهني وكان على حق !!!
وبقول سالفه حصلت معي شخصيا لو اني اسهبت كثير لكن القصد الفائدة والله , وهي اني اراجع بزوجتي عند دكتور اخصائي عظام في مستشفى حكومي
المهم انه مره من المرات وبعد عناء مع المواعيد قال لي علاج زوجتك ماهو عندي عند الدكتور فلان لان الشكوى من الشرايين وليست العظام ولانه اخصائي اورده وشرايين وهو دكتور كبير
وشرح لي السبب واتضح انه في الشرايين فعلا .. وقال حرفيا انت روح ولاتقوله مباشره انه في الشرايين لمح له وكأنك ماتدري عن شي هههه ..
وكأنه هو اكتشف السبب الرئيسي بدون ماتبين له ويحس .. والسبب انه يرفض "احد يعلمه شغله ولايقبل ولايسمح" .. والسبب ( عقليه وفكريه )
قلت اجل انت اشرح له وريحني من الفلم هذا كله.. رد علي للاسف وقال : وانا بعد لو قلت له بتصير مشكلة واغلب الدكاتره تقريبا نفس العقلية والتفكير

يعني باختصار المشكلة ليست بالشعر فقط >_< !!! .. >> في كل اختصاص ومجال وحتى حياتنا اليومة في البيت والعمل و و و و و .. ولو طبقنا (ربع) من المثل القائل ( اطلب العلم من المهد الى اللحد )
لعج الكون بالعباقرة .. والعذر على الاطاله وتحيتي لك .






 
 توقيع : سلطان عتيق الحربي

http://www11.0zz0.com/2014/04/06/20/857687585.jpg



من ابياتي ...



ترى السكوت احيان خصله من الذوق
لاصـــــــــــــار كثر الهرج ماله مسامع

ماني من اللي لاهرج هرجته بــــــــوق
ولاني من اللي بالحكي لــــــــه مطامع

انــــــــــــــا كلامي يوم قلته من الشوق
تعبير صـادق والشـــــــــــــواهد مدامع




http://www.poetsgate.com/poet_4164.html


@alharbisu


رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 03:26 PM   #5
محسن السيف

صاحب الموقع


عضو المجلس الثقافي التراثي بالمملكة
الصورة الرمزية محسن السيف
محسن السيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (12:29 AM)
 المشاركات : 9,331 [ + ]
 التقييم :  78
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي




الشاعره الرائعه / ريلام

طرح رائع ويحتاج فعلا منا لقراءته وابداء الرأي ومعرفة حقيقة النقد

النقد ليس بحاقد كما اسماه ابن الذيب / النقد له اسس واسلوب احترافي وليس كل من يكتب الشعر يظن نفسه ناقد
النقد فن اخر بل هناك نقاد كبار ومشهورين لايكتبون الشعر اصلآ
النقد حين يكون من متخصص فهو يظهر العيوب والجماليات للنص
فليس النقد مقتصر على العيوب فقط بل اظهار جماليات النص والتنويه عنه
ولكن للاسف النقد في بيئتنا شي غير محبب لدى اغلب الشعراء لانهم لايرغبون النقد بزمن كثر فيه الشعراء والشاعرات وكثر ايضا النقاد والذي بالاصل هم اقل من النقد ولكن اختلط الحابل بالنابل

موضوع جميل / شاعرتنا ريلام
ولي عودة أخرى

شكرآ لك




 
 توقيع : محسن السيف


نحتاج بشده إلى ثقافة الإختلاف قبل ثقافة الحوار ، أن نتعلم كيف نفصل بين الحرف و صاحب الحرف

أختلاف وليس كراهيه !!!






رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 04:53 PM   #6
ريم الركابي
كاتبة


الصورة الرمزية ريم الركابي
ريم الركابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 12-19-2016 (08:11 PM)
 المشاركات : 2,612 [ + ]
 التقييم :  135
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



ريلام وطرح مميز كالعادة ..
لكنني اختلف مع ابن الذيب في تسمية الناقد بالمساعد
لأننا على مر العصور الأدبية نعرف أن النقد الأدبي الرصين
مبني على اسس علمية وأدبية وهي بالفعل
تمنح الشاعر فرصة لمعرفة مواقع الخلل في
نصه وكذلك مراكز القوة فيه, هذا هو الناقد
الحقيقي الذي يبتعد عن الشخص ويبحث عن
النص وما فيه ,
ولابد أن نعترف بأن النقد يختلف عن الانتقاد
النقد البناء مؤسس على مناهج ونظريات تفيد
الكاتب والمتلقي.
أما الانتقاد فهو شخصنة للقصيدة أو القصة وادخال شخص الكاتب
فيها وهذا خطأ جسيم يقع فيه كثيرون من الذين تنقصهم المعرفة
والخبرة والتجارب العميقة.

الناقد هو الناقد وسيبقى كذلك اذا تمكن من الابتعاد عن الاستهجان
وابتعد عن البحث عن الأخطاء فقط.
الناقد الحقيقي هو الذي يبدئ المحاسن قبل المساوئ.
الناقد الحقيقي مدرسة مهمة يفيد الكاتب والمتلقي.


لذا أتمنى أن نفرق بين الناقد والمنتقد
وعدم اطلاق اسم ناقد على المنتقد..
اعتذر عن الاطالة ..
وشكرا لطرح مثل هذه المواضيع.
ودي



 
 توقيع : ريم الركابي



رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 06:25 PM   #7
طلال الفقير
أسير الذكرى


الصورة الرمزية طلال الفقير
طلال الفقير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 368
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 02-17-2017 (10:00 PM)
 المشاركات : 595 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



لا بد إن نشير إلى المسميات إلى مسارها الصحيح وان نميز بين النقد والكتابة فالكتابة بجميع فنونها تعد موهبة بينما النقد يرتكز على أسس علمية لا مواهب فنونية بمعنى ليس كل شاعر أو كاتب ناقد .


فالنقد يقوم بتحليل النص الأدبي يذكر محاسنها ومساؤها على حدًا سواء ولكن مما يعيب الناقد عدم تجرده من عواطفه وأحاسيسه ويؤثر فيه النص أو يتأثر فيه وربما بشخصية كاتب النص فالناقد يستوجب عليه الموضوعية وان يتعامل مع النص الأدبي كحالة منفردة ولا يعيب إن لحق بالنص من مثالب لأن لا يوجد نص كامل فالكمال لله وحده وبتاريخنا الأدبي تم انتقاد فطاحله الأدب وتقبلوا النقد برحابة صدر .

يبقى الكاتب أو الأديب بشكله العام ناقد لواقعه الاجتماعي فهو يطرح فكرته ويبني أركانه الأدبية وبعد ترميمها يتم دخول الناقد ليتم تقييم النص لا الواقع الاجتماعي .

وأحب أشير هنا فيما يخص المواقع الأدبية تبقى المنتديات مواقع خاصة بالنشر الأدبي لا النقد لأن النقد تحت إشراف مواقع أكاديمية لها المتخصصين بهذا المجال والذين يحملون درجات علمية لا درجات "تشريفية " .

أشكرك ريلام على هذه المساحة الهامة والذي تهم كل أديب وأديبة .


تنفسيها بعمق


 


رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 06:32 PM   #8
حلم السراب
كاتبه


الصورة الرمزية حلم السراب
حلم السراب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 347
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 01-22-2017 (11:41 AM)
 المشاركات : 900 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



عندما يعرض هنا قصيده اونثر
لابد من القارئ العادي المتلقي الذي هو في نظر الكثير الناقد ان يكشف عن مواطن الجمال او العيوب في ذلك
وهذا يتوقف على المتلقي الذي قرا النص واختيار الالفاظ
وان يبتعد عن شخصيه الكاتب هنا يكن للنقد معنى وجمال
اماالنقد الذي يلقي بظلاله على شخصيه الكاتب والاساءه اليه فهنا يخرج التقد عن مداره

فالأدب ونقده ذوق وفن ،قبل أن يكون معرفة وعلما وان

كانت المعرفة تعين صاحب الحس المرهف والذوق السليم

ريلام المطيري
موضوع مهم شكرا كثيرا لك


 
 توقيع : حلم السراب

ابمشي مظلم دروبك

وباهاجر عن احزاني .....وعلى الله ياالسراب انك لحلمي
توديني



رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 10:10 PM   #9
ناصر روكا
رحمه الله تعالى / انتقل الى رحمة الله
نبض صاخب


الصورة الرمزية ناصر روكا
ناصر روكا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 248
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 06-06-2014 (03:33 PM)
 المشاركات : 852 [ + ]
 التقييم :  34
 علم الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



اليوم امتلأت ساحة النقد بكل ما هو غير ناقد متخصص, اندفعوا اندفاعا مأسويا
إلى ساحات النقد بكل طوابعهم وغرائزهم ودوافعهم ومشاعرهم دون ان يحفلوا بأى
من الأحاسيس الصادقة تجاه النص , ولا أقصد الصدق بمعناه الضيق إنما اقصد تلك
الصفة التي تجعله ينقل لنا نقلا امينا من تحليل منطقى للنص يبث فينا نوازعنا الادبية,
فكم منهم اضل الطريق فيقول ولا يقول شيئا , لأن مايقولونه بعيدا تماما عن مضمون النص
وصار كل ما يهمهم " الناص " وكيفية ارضاءه على حساب النص , فان كان " الناص "من الوجوه المحببه
إليهم وذات ألفه فيفيضون بمداد رائق لا ينفذ مصاحب بأثارات وانفعالات وجدانية حتى
وأن كان النص لا يرتقى ولا يحمل اثرا ادبيا .. يسترسلون فيه كل اناشيد الجمال المزيف ,
وان كان النص يحمل عملا ادبيا اصيلا له ذاتيتة التي يفرضها علينا وقوته وسحره فتجدهم يكشفوا عن
مكنون نفوسهم وخفاياهم من حقد وغل ويطعنون بالنص بالزيف والتشويه, ليس من نابع ضمير أدبي
إنما لأن صاحب النص ليس على هواهم وليس من الوجوه المحببة إليهم, مما يجعلنا نقلب كفينا
ونتساءل فى دهشة ,أهذا نقد أم إنقياد ؟ فقدوا مصدقيتهم وفقدا الصدق وأساءوا للنقد بوجه عام لذلك
يظل السؤال قائما إلى مايشاء الله لماذا الخلط بين النص والناص؟
وتظل اجابته مختلفة من كاتب إلى كاتب
لأن النقد عند البعض يعتبر اداة من ادوات الإثارة يحمل معنيين مدحا وذما
على حسب ما تثيره نفس الناقد فان كان مدحا للناص وللنص معا
فهذا يعتبر انقياد دون نقد , وان كان يحمل نقدا بناء للنص وابراز الأيجاديات والسلبيات
دون الناص فهذ هو النقد الحق , ولا مجال للمساعد
ريلام .....
تقديري





 


رد مع اقتباس
قديم 11-08-2013, 02:04 AM   #10
سارا العوضي
كاتبة
معجزة أنثى


الصورة الرمزية سارا العوضي
سارا العوضي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 280
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 05-11-2015 (10:17 AM)
 المشاركات : 2,063 [ + ]
 التقييم :  32
 علم الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indianred
افتراضي



النقد بنظري هي محاوله قد تثير ما بداخلنا شعور بان كل ما يقوله الناقد صحيح
وكل ما يطمح له هو النقد الادبي

الناقد في هذه الحاله لن يستطيع ان يقدم لنا برهانا علميا يقينا
لذا لا يوجد عندنا نقد أدبي صائب وآخر خاطئ
وانما يوجد نقد أدبي أكثر قدرة على تأويل العمل الفني وتفسيره
وأي اختلاف معناه اختلاف في وجهات النظر
يعني بالنهاية من وجهة نظري أن الأدب ونقده ذوق وفن قبل أن يكون معرفة وعلم


موضوع أكثر من رائع
لك جزيل الشكر والامتنان





 
 توقيع : سارا العوضي




رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
((جيت بقلم )) عمر الزبيدي حصري النايفات .. وشم مخلد 1 12-17-2014 07:57 PM
((جيت بقلم )) عمر الزبيدي قسم الشعر النبطي " لغير المنقول " 16 12-17-2014 02:45 PM
امير قطر يعفو عن ابن الذيب محسن السيف رالي الحرف 6 07-07-2013 05:47 PM
ابن الذيب وزيارة شاعر سعودي له محسن السيف رالي الحرف 1 12-10-2012 11:04 PM
الافراج عن الشاعر . محمد ابن الذيب محسن السيف رالي الحرف 1 10-31-2012 03:17 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas