الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عليا إنّي رأيتكمَا معًا
بقلم : سلام
محمد الناقي

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات العامة > رالي الحرف

آخر 10 مشاركات يعني وإذآ سآقت .. [ تقوم القيآمه ] ؟ (الكاتـب : عبآدي الزهرآني - آخر مشاركة : عبدالله الصقري - )           »          أكرهك بس أحبك ..! (الكاتـب : أحمد صعفق - آخر مشاركة : عبدالله الصقري - )           »          حزمة وعود (الكاتـب : ايمااان حمد - آخر مشاركة : أوراق أنثى - )           »          **( وبحثتُ عنـــك ِ )** خاطرة بصوتي (الكاتـب : ظافرالقحطاني - آخر مشاركة : أوراق أنثى - )           »          آلهة الوجع ..! (الكاتـب : إبراهيم الوافي - آخر مشاركة : أوراق أنثى - )           »          إنّي رأيتكمَا معًا (الكاتـب : سلام - آخر مشاركة : أوراق أنثى - )           »          عيون الأهلَّه (الكاتـب : عبدالله الصقري - )           »          حروف مرسآلك (الكاتـب : عبدالله الصقري - )           »          سيف المواجع .. (الكاتـب : مشاعر ساكنه - آخر مشاركة : الشاعره أحاسيس دافئه - )           »          شيلة الاد وهب (الكاتـب : المنشد غلاب الحربي - آخر مشاركة : المنشد سالم مدشوش - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-2013, 03:48 PM   #1
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (01:11 AM)
 المشاركات : 4,068 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي في أدبي الرياض..القاضي يشرح تجربته بدورها الوطني والثقافي..وإعلان نتائج "نبض الوطن"



وسط حضور عدد من أعضاء مجلس الشورى ومثقفين ومثقفات ومهتمين تقدمهم معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهّاد الحمد، ألقى الأديب حمد القاضي أمين عام مجلس أمناء مؤسسة الشيخ حمد الجاسر وعضو مجلس الشورى السابق محاضرة بالنادي الأدبي بالرياض عن تجربته بمجلس الشورى ودور المجلس الوطني والثقافي .


وقد ابتدأت المحاضرة بكلمة لرئيس مجلس إدارة النادي د.عبدالله الحيدري أشار فيها إلى أن النادي ينوع في مناشطه لاستقطاب كافة الشرائح ومنها هذه المحاضرة عن شأن وطني وهو مجلس الشورى ورحب بالحضور والمحاضر ومدير الحوار .


ثم ابتدأ الأستاذ سلمان الدوسري رئيس تحرير صحيفة الاقتصادية إدارته للمحاضرة بكلمة مختصرة عن أهمية وجدة المحاضرة التي تتحدث عن جانب يرغب الكثيرون معرفة جوانبه وخفاياه من أحد أعضائه الذي حظي بالثقة على مدى 3 دورات، ثم قدم سيرة ذاتية عن المحاضر .


ثم بدأ الأستاذ حمد القاضي محاضرته موضحاً أنه بعد انتهاء عضويته بالمجلس يستطيع أن يتحدث بموضوعية بعد أن رفض الحديث عن تجربته بالمجلس خلال عضويته؛ لأن الجانب العاطفي ربما يتغلب على حديثه أما الآن فليس أمامه إلا فضاء الحقيقة المجردة الناتجة عن التجربة.


وقد بدأ بتوضيح الدور الوطني لمجلس الشورى، وبعض المفاهيم المغلوطة عن العمل الذي يقوم به كاشفاً ما أنجزه المجلس على الصعيد التشريعي بإصدار عشرات الأنظمة المهمة وتعديلها التي تسير عليها المنظومة التنموية وإصدار مئات القرارات التي تخص كافة قضايا الوطن سواء بالصحة أو التعليم أو الغلاء أو الشأن المالي التي اعتمدها الملك إذ ترفع إليه قرارات المجلس حسب نظامه.


ثم تحدث عن مدى إلزامية قرارات المجلس وقال: إنه بعد تعديل الملك عبدالله للمادة (17) من نظام المجلس أصبحت قرارات المجلس موازية لقرارات مجلس الوزراء فحسبما نصت عليه المادة (17) بعد تعديلها فإن قرارات المجلس ترفع للملك ثم يحيلها إلى مجلس الوزراء فإن اتفق المجلسان أصبحت نافذة بعد اعتمادها من الملك وإن لم يتفق المجلسان يحيلها الملك إلى مجلس الشورى ليبدي رأيه، ثم يتخذ الملك ما يراه إما رأي الشورى أو رأي مجلس الوزراء .


وحول الانتخاب والاختيار لأعضاء المجلس قال المحاضر: لكل آلية إيجابياتها وسلبياتها، ولكن القيادة رأت أن الاختيار هو الأفضل على الأقل في الوقت الراهن من واقع أن الاختيار يأتي بكافة التخصصات والخبرات فضلاً عما نرى من سلبيات الانتخابات في كثير من دول العالم الثالث، فبعض المجالس المنتخبة صارت ميدان صراع لا تداول فتتعطل كثير من قرارات الحكومة وأنظمتها وأحياناً تؤدي اتساع شقة الخلافات إلى حل مجالسها البرلمانية .


وعن دور المرأة بالمجلس قال: منذ بدأ المجلس، وللمرأة مشاركتها عبر مستشارات المجلس خلال السنين الماضية إذ تستطلع لجان المجلس آراءهن في كثير من القضايا وبخاصة الاجتماعية بل ويستفاد من آراء المرأة خارج المجلس، وأشار إلى أنه بوصفه عضواً ونائباً لرئيس اللجنة الاجتماعية والأسرة والشباب خلال أربع سنوات استعانت اللجنة بمستشارات المجلس وبعدد من ذوات الخبرة خارجه عند مناقشة الأنظمة ذات الشأن الاجتماعي ومنها: نظام الحماية من الإيذاء، أما الآن فقد أصبحت المرأة عضواً كامل العضوية وبنسبة 20% من أعضاء المجلس، وهي نسبة لم تصل إليها عديد من المجالس التي سبقتنا بتجربتها البرلمانية، وقد كان اختيار ثلاثين امرأة لعضوية المجلس فوق سقف تطلعات الكثيرين .


وحول صلاحيات المجلس قال: إن المجلس بموجب نظامه يتناول كافة قضايا الوطن ويرفع حولها القرارات التي تعين ولي الأمر على اتخاذ القرار، وأضاف لكن المجلس والمواطن يتطلعون إلى مزيد من الصلاحيات وهي أهم من آلية الانتخابات ولكن الأمر يأتي بالتدرج وبالتعديل المتأني، فسياسة المملكة لا تأتي عبر إحراق المراحل أو قفز درجات السلم الذي لا يورّث إلا الضجيج ثم الفشل .


وفي سؤال من أحد الحضور عن رؤية المحاضر لرؤساء المجلس: الشيخ ابن جبير – رحمه الله، والشيخ ابن حميد، والشيخ عبدالله آل الشيخ، أبدى بوضوح ميزة كل واحد والدور الذي قام به لأداء المجلس لدوره الوطني.


وختم المحاضرة بإجابته الوافية على أسئلة الحضور والحاضرات الذين تفاعلوا مع المحاضرة، ثم قام رئيس مجلس إدارة النادي بتسليم المحاضر ومدير الندوة درعي النادي تكريماً لهما لمشاركتهما في نشاط النادي .


وفي سياق آخر انطلقت فعاليات مسابقة "نبض للوطن" أوائل هذا الأسبوع وسط حضور مميز وجماهيري كبير اكتظت به جنبات مسرح النادي الأدبي بالرياض من خلال مشاركة الطلبة في مسابقة الإلقاء ضمن مناشط "منتدى الشباب الإبداعي"، وتهدف إلى تحفيز الشباب المبدع على التفاعل مع الوطن وغرس الانتماء في نفوسهم من خلال حثهم على اختيار نصوص وطنيّة (قصيدة، مقال، خاطرة)، وإلقائها أمام اللجنة المكلّفة بسماع المشاركات وتقويمها.


وقد أنهت لجنة التحكيم في مسابقة "نبض الوطن" المكوّنة من كل من: الدكتور عبدالرحمن العتل عضو لجنة بيت الشعر في النادي، والأستاذ عبدالرحمن الجاسر أمين منتدى الشباب، والأستاذة ليلى الأحيدب عضو مجلس إدارة النادي أعمالها، واعتمدت النتيجة النهائية، وهي:


المركز الأول: سيف العمري


المركز الثاني: عبدالمجيد الزكري


المركز الثالث: فيصل السريّع


المركز الرابع: يزن العمري


المركز الخامس: يحيى مسرحي


المركز السادس: فارس العمري


المركز السابع: أحمد الغامدي.


وتبلغ الجوائز سبعة آلاف ريال موزعة على النحو التالي:


المركز الأول: 1500ريال.


المركز الثاني: 1000ريال.


المراكز من الثالث إلى السابع 500 ريال لكل منهم.





هذا ويعتزم النادي إقامة حفل بعد إجازة عيد الأضحى المبارك لتوزيع الجوائز وتكريم الفائزين.



 


رد مع اقتباس
قديم 10-09-2013, 04:42 PM   #2
فهد عبدالله
مراقب الشعر النبطي


الصورة الرمزية فهد عبدالله
فهد عبدالله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (12:57 AM)
 المشاركات : 5,806 [ + ]
 التقييم :  52
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي





متابعة رائعه منك مهند

واخبار جديده وجميله

الف الف شكرآ لك




 


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أدبي الرياض ينظّم دورة "المراسل الصحفي" مهند بن سيف رالي الحرف 2 06-03-2015 02:39 PM
أدبي الرياض يُنهي دورة "الابداع الشعري" مهند بن سيف رالي الحرف 4 03-29-2015 01:48 PM
حضور مميز لمسرحية "يا ورد من يشتريك" في أدبي الرياض مهند بن سيف رالي الحرف 5 02-15-2014 04:19 AM
أدبي الرياض يكرّم الفائزين والمشاركين في مسابقة "نبض للوطن مهند بن سيف رالي الحرف 2 11-10-2013 03:21 AM
شاعرات الوطن يتغنين باليوم الوطني في الرياض محسن السيف رالي الحرف 2 09-25-2013 07:42 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas