الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عبدالله الشيخي قصـة سبــأ "
بقلم : سالم الوهبي
ياقوت

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات العامة > رالي الحرف

آخر 10 مشاركات ثقل الدعوات (الكاتـب : ايمااان حمد - آخر مشاركة : أوراق أنثى - )           »          أوراق أنثى (الكاتـب : أوراق أنثى - )           »          خيانة ذاكرة (الكاتـب : جعفر الحسن - آخر مشاركة : هلا المطرفي - )           »          لهيب الشمعة المضيئة (الكاتـب : دنيا شريف - آخر مشاركة : هلا المطرفي - )           »          السطر الاخير (الكاتـب : أوتاد - آخر مشاركة : هلا المطرفي - )           »          بحث وتحرِّي عن ذات الحب والشعر (الكاتـب : عوض بن أحمد - آخر مشاركة : هلا المطرفي - )           »          انتفاضة..ق.ق.جدا (الكاتـب : لمى ناصر - آخر مشاركة : واجدة السواس - )           »          القدير : عبدالله الشيخي (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : هلا المطرفي - )           »          ق.ق.جدا (الكاتـب : لمى ناصر - آخر مشاركة : واجدة السواس - )           »          محاضرة ق.ق. جدا (الكاتـب : لمى ناصر - آخر مشاركة : واجدة السواس - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-15-2013, 05:22 PM   #1
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (12:58 AM)
 المشاركات : 4,040 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي في الذكرى الثالثة لرحيله.. القصيبي..الكبير في حياته..الخالد في القلوب



تحل علينا الذكرى الثالثة لرحيل الشاعر و الأديب الكبير الدكتور غازي القصيبي (1360 – 1431ه) ، الذي مثلَ علامة فارقة للشعر العربي السعودي المعاصر. غازي الوزير وغازي المدير وغازي السفير وغازي الدبلوماسي، ظلَ كبير في حياته خالد بعد رحيله. إنه الإنسان الذي لاتزال ذكراه عبقة في نفوس محبيه وقلوب قراءه، من خلال روائعه الخالدة ونصوصه البديعة، ككاتب بليغ و روائي مبدع وسياسي بارع. الفقيد القصيبي، غادرنا فجأة تاركا محبته في القلوب، موقدا في الأحاسيس والذاكرة روائع كتاباته الإبداعية التي لا تنسى ولاتموت.

ولد القصيبي في الثاني من مارس عام 1940 وتولى العديد من الحقائب الوزارية كان أبرزها (الصناعة والصحة والمياه والعمل) ، بدأ تعليمه في البحرين ونال ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة وتحصل على الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا ودرس الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة لندن. له العديد من المؤلفات التي تنوعت بين الكثير من الفنون كالرواية والقصة والشعر وتعد كتبه (شقة الحرية - أبوشلاخ البرمائي - العصفورية) من أشهر الروايات التي حققت نجاحات على المستوى العربي، كما أن للفقيد عدد من الإسهامات الصحافية المتنوعة التي نشرت في كثير من الصحف والمجلات العربية.




فهاهوالناقد عثمان الغامدي الذي يعد أول من خص القصيبي بمؤلف مستقل، يعتبر الراحل أنموذج للمثقف الفعال في فضاء الثقافة والأدب وأنموذج للقيادي البارع. مشيرا بان القصيبي، يرحمه الله شاعر مطبوع، وروائي بارع، وكاتب مقالة متميز. ويتابع، بل لا أجاوز القول إذا ما قلت إن ذوقه النقدي أخرج لنا آراء دقيقة في الشعر خاصة، وهو في كتاباته الساخرة يذكّرنا بسخرية الجاحظ.

وأكد الغامدي، على أن ، أدب الدكتور غازي القصيبي مازال بحاجة إلى الكثير الكثير من الدراسات، فهو في رأيه لم يُدرس بالشكل الذي يستحقه، ولم يول من العناية بما هو أهل له، سواء في الشعر أو في الرواية، أو حتى في المقالة.

أما الباحث والأديب حماد السالمي، فيرى في الفقيد، بأنه هرم ثقافي شامل وصرح إداري كامل. ويلفت إلى أن القصيبي، كان ضاحكاً وساخراً وهو يتحدث، لكنه أكثر الجادين جدية وهو يقرر ويعمل وينفذ قراراته، فإدارته في الصناعة والكهرباء ثم الصحة والعمل، كانت تتسم بالحنكة والحزم والحسم في آن واحد، وهذا ما كان يشجع المتظلمين من المواطنين على مقابلته شخصياً، أو مهاتفته على الهاتف المباشر الذي خصصه لهذا الغرض، بل وكان بعضهم يتمادى فيهدد المقصرين من الموظفين بهذا الهاتف الإصلاحي الفريد، الذي كان يحتل مكانه في مكتب الوزير القصيبي.. الوزير الذي كان يمازح ويلاطف موظفيه، لكنه لا يتهاون مع أي أحد منهم لو أخل بواجب وظيفته..!

في حين يقول عنه الناقد أحمد اللهيب، لـ"الرياض" الفقيد هو الشاعر السهل الممتنع، فإنك تجد النص حاضرا سهلًا بين يديك لغة وأسلوباً وصورة ولكنه يستعصي على القارئ أن يأتي بمثله أو قرينه، ويزداد القصيبي حضورا في ذهن القارئ حين يدرك أنه سلك من أساليب الشعرية شتى سبلها، وألقى رحاله في فيافي الشعر بأنواعها القريبة والبعيدة، فهو لم يكتف بالشعر التناظري ولا الشعر التفعيلي، بل تجاوز إلى قصيدة النثر وإن، لم يسمها بذلك صراحة، ولم يكتف بالشعر الرومانسي وهو أحد رواده، بل تجاوز إلى الشعر الرمزي والواقعي وغيرهما، ولا غرو أن أحسب القصيبي في تلك الفترة من أميز الشعراء الذين يستحقون البحث والدراسة.

تعليمه



قضى في الأحساء سنوات عمره الأولى، ثم انتقل بعدها إلى المنامة بالبحرين ليدرس فيها مراحل التعليم. نال ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ثم تحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا التي لم يكن يريد الدراسة بها, بل كان يريد دراسة "القانون الدولي" في جامعة أخرى من جامعات أمريكا، وبالفعل، حصل على عدد من القبولات في جامعات عدة، ولكن لمرض أخيه نبيل، اضطر إلى الانتقال إلى جواره والدراسة في جنوب كاليفورنيا، وبالتحديد في لوس أنجلوس، ولم يجد التخصص المطلوب فيها، فاضطر إلى دراسة "العلاقات الدولية" أما الدكتوراه ففي العلاقات الدولية من جامعة لندن والتي كانت رسالته فيها حول اليمن كما أوضح ذلك في كتابه الشهير "حياةٌ في الإدارة".

حياته العملية


يعترف غازي الوزير، أنه لم يكن بوسعه تحقيق ما حققه لولا "الحظوة" التي نالها لدى القيادة السياسية للبلد، وهذه الحظوة لم تكن بالطبع لتأتي من فراغ، وتوطدت أكثر مع الأمير فهد، ولي العهد. وفي يوم من أواخر العام 1981، كان الأمير فهد قد قرر تعيين غازي وزيرا للصحة، وهو ما تم بعد تولي الملك فهد مقاليد الحكم عام 1982، ويقول الوزير الجديد، حينها، في هذا الشأن: "كانت ثقة الملك المطلقة، التي عبر عنها شخصيا وفي أكثر من وسيلة ومناسبة، هي سلاحي الأول والأخير في معارك وزارة الصحة".

لقد تولى الفقيد العديد من المناصب، فكان أستاذ مساعد في كلية التجارة بجامعة الملك سعود في الرياض 1965 / 1385هـ. وعمل مستشار قانوني في مكاتب استشارية وفي وزارة الدفاع والطيران ووزارة المالية ومعهد الإدارة العامة. ثم، عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود 1971 / 1391هـ. ومدير المؤسسة العامة للسكك الحديدية 1973 / 1393 هـ. ووزير الصناعة والكهرباء 1976 / 1396 هـ. ووزير الصحة 1982 / 1402هـ، ثم سفيرا لدى البحرين 1984 / 1404 هـ. وسفير السعودية لدى بريطانيا 1992 / 1412هـ.ووزير المياه والكهرباء 2003 / 1423هـ. ووزير العمل 2005 / 1425 هـ.



أدبه ومؤلفاته


لايختلف اثنين على أن، القصيبي شاعر له إنتاجات في فن الرواية والقصة، مثل شقة الحرية ودنسكو وأبو شلاخ البرمائي والعصفورية و"سبعة" وسعادة السفير و الجنيّة، آخر أعماله كانت أقصوصة ألزهايمر التي نشرت بعد وفاته. أما في الشعر فلديه دواوين "معركة بلا راية" و"أشعار من جزائر اللؤلؤ" و"للشهداء" و"حديقة الغروب". وله إسهامات صحافية متنوعة أشهرها سلسلة مقالات في عين العاصفة التي نُشرَت في جريدة الشرق الأوسط إبان حرب الخليج الثانية كما أن له مؤلفات أخرى في التنمية والسياسة وغيرها منها التنمية، الأسئلة الكبرى وعن هذا وذاك وباي باي لندن ومقالات أخرى الأسطورة ديانا و100 من أقوالي غير المأثورة وثورة في السنة النبوية وحتى لا تكون فتنة. يعد كتاب حياة في الإدارة أشهر ما نشر له، وتناول سيرته الوظيفية وتجربته الإدارية حتى تعيينه سفيراً في لندن. وقد وصل عدد مؤلفاته إلى أكثر من ستين مؤلفاً. له أشعار لطيفة ومتنوعة ورواية سلمى.

القصيبي..روائيا


وعلى المستوى الروائي يكاد يُجمع المهتمين بأن روايتي شقة الحرية والعصفورية، هما أهم وأفضل وأشهر ما كتب القصيبي، في حين احتفظ ديوان معركة بلا راية بمرتبته المتقدمة بين دواوين الشعر الأخرى، وفي المؤلفات الأخرى، يبقى حياة في الإدارة واحدا من الكتب التي حققت انتشارا كبيرا رغم أن ثقافة القراءة كانت شبه معدومة حينها في المجتمع (نشر الكتاب عام 1998 وهو عام بائس في التاريخ السعودي انخفض فيه سعر برميل النفط إلى أقل من 10 دولارات).

وفي الشأن الأدبي، لا تخلو سيرة غازي الوزير من مواقف طريفة تسبب بها غازي الأديب، إذ يروي القصيبي أنه في أحد الأيام إبان وزارته في الكهرباء والصناعة حصل انقطاع للكهرباء في أحد أحياء الرياض، وكان القصيبي يذهب إلى مقر الشركة ويتلقي الشكاوى الهاتفية مع موظفي السنترال كلما حدث انقطاع، فلما كان ذاك اليوم، وأثناء تلقيه للاتصالات على سنترال الشركة، حادثه مواطن غاضب قائلا: "قل لوزيركم الشاعر أنه لو ترك شعره واهتم بعمله لما انقطعت الكهرباء عن الرياض"، يقول غازي، " فقلت له ببساطة: شكرا.. وصلت الرسالة! فقال: ماذا تعني؟ قلت: أنا الوزير ! قال: أحلف بالله! فقلت: والله. وكانت هناك لحظة صمت في الجانب الآخر قبل أن تهوي السماعة".

معاركه وخلافاته


ودارت نزاعات فكرية ثقافية بين غازي ومجموعة من الصحويين في أواسط التسعينات، حولها الصحويون من اختلافات إلى خلافات، ووصلوا فيها إلى مراحل متقدمة من الطعن في غازي عبر المنشورات والمنابر وأشرطة الكاسيت، فأصدر غازي حينها كتابا بعنوان "حتى لا تكون فتنة" وهو بمثابة الرسالة، يوجهها نحو من جعلوا أنفسهم خصوما له، وأشهرهم ناصر العمر وسلمان العودة، وانتهت تلك المرحلة بسلام. ورغم أن البعض يرى أدب غازي متطرفا نحو اليسار، إلا أن لآخرين رأيهم بأنه متطرفا لليمين، لا سيما في أدبياته الأخيرة، وخصوصا قصيدة الشهداء ، التي مجّد فيها غازي للعمليات الانتحارية (في فلسطين) قبل نحو ثلاث سنوات، وأشاع بعضهم حينها أنها كانت سببا لتدهور علاقاته الدبلوماسية في بريطانيا، فكان أن نقل من السفارة عائدا إلى الوزارة، وذلك بعد نحو عام من نشر القصيدة. وهنا يستشهد القصيبي بقول الأديب السوري محمد الماغوط: "ما من موهبة تمر بدون عقاب" ويضيف عليها: "وما من موقف يمر بلا ثمن !".



وفاته



توفي غازي القصيبي عن عمر يناهز السبعين عامًا في يوم الأحد 5 رمضان 1431 هـ الموافق 15 أغسطس 2010 الساعة العاشرة صباحًا في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بعد معاناة طويلة مع المرض. حيث أدى الأمير سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، صلاة الميت على معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي، بجامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض.وقد أم المصلين سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ. كما أدى الصلاة مع سموه ، صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية وصاحب السمو الأمير سعود بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع وصاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد وكيل وزارة الخارجية وأبناء الفقيد سهيل وفارس ونجاد وعدد من أصحاب الفضيلة والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين.


القصيبي قبيل لقاءه ربه ..ينشد

أغالب الليل الحزين الطويل

أغالب الداء المقيم الوبيل

أغالب الآلام مهما طغت

بحسبي الله ونعم الوكيل

فحسبي الله قبيل الشروق

وحسبي الله بُعيد الأصيل

وحسبي الله إذا رضنّي

بصدره المشؤوم همي الثقيل

وحسبي الله إذا أسبلت

دموعها عين الفقير العليل

يا رب أنت المرتجي سيدي

أنر لخطوتي سواء السبيل

قضيت عمري تائهاً ، ها أنا

أعود إذ لم يبق إلا القليل

الله يدري أنني مؤمن

في عمق قلبي رهبة للجليل

مهما طغى القبح يظل الهدى

كالطود يختال بوجه جميل

أنا الشريد اليوم يا سيدي

فأغفر أيا رب لعبد ذليل

ذرفت أمس دمعتي توبة

ولم تزل على خدودي تسيل

يا ليتني ما زلت طفلاً وفي

عيني ما زال جمال النخيل

أرتل القرآن يا ليتني

ما زلت طفلاً في الإهاب النحيل

على جبين الحب في مخدعي

يؤزني في الليل صوت الخليل

هديل بنتي مثل نور الضحى

أسمع فيها هدهدات العويل

تقول يا بابا تريث فلا

أقول إلا سامحيني .. هديل


الإصدارات الشعرية

للشاعر الراحل الكثير من الإصدارات الشعرية، منها:

1.أشعار من جزائر اللؤلؤ - مطبعة دار الكتب بيروت 1960م/1380ه.

2.قطرات من ظمأ - مطبعة دار الكتب بيروت 1965م/1385ه.

3.في ذكرى نبيل - مطبعة دار الكتب بيروت 1969م/1389ه.

4.معركة بلا راية - مطبعة دار الكتب 1971م/1391ه.

5.أبيات غزل - دار العلوم 1976م/1396ه.

6.أنت الرياض - ط1 المكتب المصري الحديث - ط2 دار العلوم 1977م/1397ه.

7.قصائد مختارة - دار الفيصل الثقافية 1980م/1400ه. (مختارات من الدواوين الآتية: أشعار من جزائر اللؤلؤ، قطرات من ظمأ، في ذكرى نبيل، معركة بلا راية، أبيات غزل، أنت الرياض)

8.الحمى - الكتاب العربي السعودي 1982م/1402ه.

9.العودة إلى الأماكن القديمة - دار الصقر المنامة 1985م/1405ه.

10.المجموعة الشعرية الكاملة - ط1 دار المسيرة للطباعة والنشر، ط2 تهامة 1987م/1407ه. (يحتوي على الدواوين الآتية: أشعار من جزائر اللؤلؤ، قطرات من ظمأ، معركة بلا راية، أبيات غزل، أنت الرياض، الحمى، العودة للأماكن القديمة)

11.ورود على ضفائر سناء - المؤسسة العربية للدراسات والنشر 1987م/1407ه.

12.مرثية فارس سابق - الكتاب العربي السعودي 1990م/1411ه.

13.عقد من الحجارة - المؤسسة العربية للدراسات والنشر 1991م/1411ه.

14.سحيم - المؤسسة العربية للدراسات والنشر 1996م/1416ه.

15.قراءة في وجه لندن - المؤسسة العربية للدراسات والنشر 1997م/1417ه.

16.واللون عن الأوراد - دار الساقي 2000م/1420ه.

17.يا فدى ناظريك - العبيكان 2001م/1421ه.

18.الأشج - المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2001م/1421ه.

19.للشهداء - المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2002م/1423ه.

20.حديقة الغروب - العبيكان 2007م/1428ه.

21.البراعم - دار القمرين 2008م/1429ه.



متفرقات

منح وسام الكويت ذو الوشاح من الطبقة الممتازة 1992

منح وسام الملك عبد العزيز وعدداً من الأوسمة الرفيعة من دول عربية وعالمية.

لديه اهتمامات اجتماعية مثل عضويته في جمعية الأطفال المعوقين السعودية حيث كان أحد مؤسسيها وكان عضواً فعالاً في مجالس وهيئات حكومية.

صاحب فكرة تأسيس جمعية الأطفال المعاقين بالمملكة العربية السعودية .

عمل بلا مرتب في آخر 30 سنه من حياته حيث تم تحويل مرتباته إلى جمعية الأطفال المعاقين







 


رد مع اقتباس
قديم 07-15-2013, 05:28 PM   #2
فهد عبدالله
مراقب الشعر النبطي


الصورة الرمزية فهد عبدالله
فهد عبدالله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : اليوم (01:20 AM)
 المشاركات : 5,773 [ + ]
 التقييم :  52
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



رحم الله الانسان والشاعر والوزير غازي القصيبي

شاعر وكاتب وموسوعة ادبيه وثروة وطنيه

رحمة الله عليه




 


رد مع اقتباس
قديم 07-16-2013, 06:19 AM   #3
روح الحياة
كاتبة


الصورة الرمزية روح الحياة
روح الحياة متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 64
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 09-07-2019 (01:56 AM)
 المشاركات : 1,321 [ + ]
 التقييم :  37
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



الله يرحمه وكان وفاته مؤلمه بالنسبه لمحبيه ومتابعين ادبه ونصوصه
كان له طابع خاص في الكتابه
وثقافته واسعه بحكم دراسته الخارجيه وتفاعله مع المناصب التي توالها
رحمه الله وجميع موتى المسلمين
يعطيك العافيه على هيك اخبار


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسرار ووثائق جديدة في الذكرى الثالثة لوفاة «الثبيتي» مهند بن سيف رالي الحرف 6 02-15-2014 04:06 AM
صفحة الذكرى منصور الرويلي قسم الشعر النبطي " لغير المنقول " 7 09-18-2013 03:30 PM
أدبي الرياض..فعالية عن كرسي غازي القصيبي وتعاون مع جامعة اليمامة والنادي التشكيلي مهند بن سيف رالي الحرف 2 06-11-2013 01:32 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas