الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عبدالله الشيخي قصـة سبــأ "
بقلم : سالم الوهبي
ياقوت

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات العامة > رالي الحرف

آخر 10 مشاركات [ يارب ] (الكاتـب : ريم الركابي - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          سجل حالتك اليوم... (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          مايشبهني...! (الكاتـب : ياقوت - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          محاضرة ق.ق. جدا (الكاتـب : لمى ناصر - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          ق.ق.جدا (الكاتـب : لمى ناصر - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          انتفاضة..ق.ق.جدا (الكاتـب : لمى ناصر - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          القدير : عبدالله الشيخي (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          ثقل الدعوات (الكاتـب : ايمااان حمد - آخر مشاركة : أوراق أنثى - )           »          أوراق أنثى (الكاتـب : أوراق أنثى - )           »          خيانة ذاكرة (الكاتـب : جعفر الحسن - آخر مشاركة : هلا المطرفي - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-24-2013, 12:44 AM   #1
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (12:58 AM)
 المشاركات : 4,040 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي شعراء يناقشون أسباب غيابهم



لدوحة
نظم مجلس الشعر جلسة حوارية بين عدد من الشعراء بعنوان (ليش غايب؟) حول غياب بعض الشعراء عن الساحة الشعرية وذلك بمقر مجلس الشعر بالحي الثقافي كتارا وأدار الجلسة الشاعر جهز العتيبي الذي نجح بشكل كبير في تقديم الشعراء والاعلاميين وإدارة الحوار بشكل مهني وإعلامي يعكس مدى الخبرة التي اكتسبها من طول فترة عمله في الساحة ، ومسيرته الحافلة بالتجارب المميزة ، وشارك في الجلسة كل من الشاعر عبدالله السالم والشاعر راضي العنزي والشاعر موسى الخليفي والشاعر مبارك آل شافي حضرها عدد من الشعراء والإعلاميين والمهتمين بالساحة الشعرية .

وتأتي هذه الندوة "الجلسة" ضمن خطة المجلس لإقامة ندوات شهرية ، حول القضايا التي تهم الشعراء ، وذلك لتعزيز قيمة المشاركة بين الشعراء ، وخدمة الشعر والموروث ، بالاضافة إلى ندوة إقليمية وعدد من الفعاليات التي من شأنها تحقيق الاهداف التي يسعى المجلس للعمل عليها .

كما يعمل المجلس إلى دعم الابداع والمواهب الشعرية ، ليكون مظلة الشعراء .

وقام سعادة الشيخ علي بن حمد آل ثاني رئيس مجلس الشعر بتكريم الشعراء المشاركين في الجلسة بتسليمهم شهادات شكر وتقدير ودرع المجلس التذكاري تقديرا على جهودهم في إثراء الساحة الشعرية وعلى مشاركتهم في الجلسة الحوارية حول أسباب غياب بعض الشعراء القطريين عن الساحة الشعرية وتقديم التوصيات حلو كيفية تشجيع الشعراء المبدعين لمواصلة ابداعاتهم الشعرية .



وفي بداية الجلسة تحدث الشاعر عبد الله السالم ان أسباب غياب الشعراء عن الساحة الشعرية عديدة منها الغياب الطبيعي مثل كبر السن الذي يجعل الشاعر يتقاعس عن كتابة الشعر والخوض والدخول الى الساحة الشعرية ، إضافة إلى التنحي عن الشعر .والغياب الحزين وهو التغييب القسري : الشللية ، والحسد ، الموقف الشخصي ، إما بالنسبة لغياب الإحباط مثل الإحباط من الجمهور ، والإحباط من الجهات الثقافية .



الشعر النبطي



و اما بالنسبة للتقصير في الاهتمام بالشعر النبطي فقد أكد أنه يعود ذلك الى عدة اسباب منها والخجل الأكاديمي والثقافي من الشعر النبطي ، اضافة الى اقتصار الساحة الشعبية على الأمسيات الشعرية والملاحق الشعبية فقط .

واقترح السالم ان يتم تبني المزيد من الندوات الإعلامية النقدية حول الشعر وذلك للمساهمة في ترقية الشعر والشعراء والالتقاء وتبادل الأفكار الشعرية ، وترغيب الشعراء بالتواصل والحضور عبر طرق مختلفة يستفاد منها إثناء تواجد الشعراء مثل افتتاحية فعاليات مختلفة بالشعر وتنظيمها وإتاحة الفرصة أمام مختلف الشعراء للمشاركة بها ، وتخصيص وقت أكثر للشعر في البرامج التلفزيونية والثقافية على وجه الخصوص .



وقال عبد الله السالم أن اختيار عنوان الندوة " ليش غايب " فيها نوع من الحزن والمطالبة بمعرفة أسباب غياب الكثير من الشعراء القطريين عن الساحة الشعرية منذ سنوات طويلة .



اسباب الغياب



وأما الشاعر راضي عجلان العنزي فقد أكد أنه سعيد بالتواجد في مجلس الشعر ومشاركة الشعراء بهذه الندوة المميزة ، وحول أسباب غياب بعض الشعراء عن الساحة أكد أن هذه الأسباب مختلفة كل على حسب ظروفه الخاصة

وأوضح أنه يعتبر نفسه غائبا عن الساحة الشعرية ، ولكن مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الحديث تنشطت الساحة الشعبية بشكل ملحوظ ، ولكن في الفترة السابقة مع غياب كل تلك الأمور كان يوجد ركود في الساحة الشعرية ، بسبب عدم وجود شعراء قطريين يشاركون ويضيفون على الساحة الشعرية من واقع خبرتهم ، مشيرا على الفترة الأخيرة شهدت فيها الساحة الشعرية حركة من خلال دعم الشعر والشعراء القطريين بالكثير من البرامج والترتيبات الأخرى مثل عد القصيد باليوم الوطني للبلاد الذي أصبحت به الساحة الشعرية تشهد حركة شعرية متميزة ، كما أن ظهور معلم مثل الحي الثقافي كتارا أثرى الشعر ، واصفا أن الأجواء الجميلة في كتارا تجعل الشاعر وغيرة من الآخرين يجهزون قصيدة بمثل هذا المكان الرائع .

وذكر أن أسباب غياب بعض الشعراء هي فترة الركود التي شهدتها الساحة الشعرية القطرية خلال الفترة الماضية ومع ظهور الدعم والتطور سوف يساهم ذلك بعودة الشعراء إلى ما كانوا عليه .



عدم الاهتمام



وقال الشاعر موسى الخليفي : أن سبب غياب الشعراء لعموم الشعراء هو عدم الاهتمام بالشعر الشعبي من قبل بعض الجهات التي لها تأثير على الشعر الشعبي ، وان الركود والتأثير يعود إلى بعض الجهات المعنية بالثقافة .

وأضاف في السابق كان هناك برنامج مخصص أسبوعيا للشعر والشعراء على تلفزيون قطر وذلك قبل التطوير ، ولكن مع بداية تطوير تلفزيون قطر اختفت كافة البرامج المتعلقة بالشعر والشعراء ، ورغم أن التطوير شي جميل على تلفزيون قطر ولكنة لم يشمل كافة الفئات ولم يصل إلى الساحة الشعرية التي تحتاج إلى ملامسة قلوب الشعراء ومحاكاة الساحة الشعرية .

وأكد على أن غياب البرامج الشعرية عن القنوات الفضائية في دولتنا تسبب في غياب الشعراء عن الساحة الشعرية .وأكد على انه لو وجد أي وسيلة إعلامية سواء مرئية أو مقروءة تدعم الشعر والشعراء لتواجد ولم يغيب عن الساحة أبدا .



المزيد من الجهد



ومن جهته طالب الشاعر مبارك ناصر آل شافي بضرورة الاهتمام بالشعراء القطريين من قبل الجهات المعنية بالثقافة والشعر مشيرا إلى أن الشاعر يتحمل جزئا من أسباب الغياب كما أن الجهات المعنية بالشعر والثقافة تتحمل جزءا من هذا الغياب بالرغم من أنها تسعى إلى رفع اسم البلد عاليا من خلال الاهتمام بالشعراء إلا انه المطلوب أن تقوم ببذل المزيد من الجهد وتضع المزيد من البرامج والفعاليات للاهتمام بالشعراء.



توصيات ومقترحات



و قدم الشعراء المشاركين في جلسة (ليش غايب) عدد من التوصيات والاقتراحات فقد أكد عبدالله السالم الدور الذي يقوم به مجلس الشعر في الاهتمام بالشعراء مطالبا استمرارية تنظيم اللقاءات والندوات والبحث عن الشعراء وجذبهم وتشجيعهم.

أما الشاعر مبارك ناصر آل شافي فقد أكد على ضرورة أن يشارك مجلس الشعر في مختلف الفعاليات والمناسبات والمهرجانات والبطولات التراثية أو الرياضية وغيرها من المناسبات من أجل تشجيع الشعراء وابراز الشعر النبطي في بمختل فالمناسبات.

بينما أكد الشاعر راضي العنزي على أهمية وجود الحوافز لاستقطاب الشعراء وتشجيعهم والاهتمام بالشعر النبطي لأن الشعر من أهم الوسائل لزرع القيم والمبادئ إلى جانب الاهتمام بالشعر النبطي بالمحافل الدولية وتكريم الشعراء..

ولفت الشاعر موسى الخليفي إلى ضرورة التركيز على الأمسيات الشعرية وتنظيمها بشكل دوري لأن لها جمهور كبير ومن خلالها يتم إبراز الشعراء القطريين وتشجيعهم للتواجد المستمر في الساحة الشعرية



 


رد مع اقتباس
قديم 06-24-2013, 08:23 PM   #2
فهد عبدالله
مراقب الشعر النبطي


الصورة الرمزية فهد عبدالله
فهد عبدالله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : اليوم (01:20 AM)
 المشاركات : 5,773 [ + ]
 التقييم :  52
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي





اسباب العزوف كثيرة نها ماذكر هنا ومنها لم تذكر

اتمنى ان يجد الادب ضالته في اشخاص يعيدون له مكانته الطبيعيه

كما كان سابقآ

شكرآ مهند




 


رد مع اقتباس
قديم 06-26-2013, 06:09 AM   #3
مشاعر ساكنه

الإدارة



الصورة الرمزية مشاعر ساكنه
مشاعر ساكنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 81
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 08-25-2019 (06:36 AM)
 المشاركات : 16,202 [ + ]
 التقييم :  105
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شكرا مهند علي الخبر
يعطيك العافيه اخوي


 


رد مع اقتباس
قديم 06-27-2013, 12:03 PM   #4
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (12:58 AM)
 المشاركات : 4,040 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي





فهد العبدالله


للعزوف اسباب كثيره ومنها القيمة الشعريه

واختلاط الحابل بالنابل


اسعدني مرورك فهد




 


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب تساعد على إزالة الهموم والغموم محمد الناقي قُطُوفٌ دَانِيَة 9 07-04-2016 02:53 AM
إلى إخوة سوريين غابوا عسى أن يكون غيابهم خيرا لطيفة حساني قسم الشعر الفصيح "لغير المنقول " 8 02-12-2014 03:11 AM
عشرة أسباب مانعة من العقوبة الربيع قُطُوفٌ دَانِيَة 4 08-26-2013 10:35 PM
قومٌ يناقشون ام قومٌ يثرثرون .. ؟ سناء آل محمد مقالات أدبية 4 06-26-2013 11:47 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas