الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خلود المطيري هآتهـا
بقلم : عبدالله الصقري
ياقوت

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات العامة > رالي الحرف

آخر 10 مشاركات لست وحدك (الكاتـب : أحمد آل مجثل - آخر مشاركة : البندري الرشيد - )           »          حبيبي شفيك (الكاتـب : مسفر الدوسري - آخر مشاركة : البندري الرشيد - )           »          يا وجعي (الكاتـب : واجدة السواس - )           »          قصتي (الكاتـب : واجدة السواس - )           »          على طريق الوعد (الكاتـب : إبراهيم الوافي - آخر مشاركة : أحمد خليف - )           »          الجربا جمل (الكاتـب : صخر - آخر مشاركة : أحمد خليف - )           »          صباح الخير ..! (الكاتـب : أحمد خليف - )           »          أوتــــــآر حـــالـٌمـٌة ✨ (الكاتـب : انسامـ المطر - آخر مشاركة : واجدة السواس - )           »          لهيب الشمعة المضيئة (الكاتـب : دنيا شريف - آخر مشاركة : أوراق أنثى - )           »          أوراق أنثى (الكاتـب : أوراق أنثى - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-18-2013, 05:04 PM   #1
ياسر العمار
عضو فعال


الصورة الرمزية ياسر العمار
ياسر العمار متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 09-19-2019 (06:31 PM)
 المشاركات : 1,313 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي الرئيس منتظرو الجنسيه ؟؟



أبناء سعوديات يشتكون: "إذا توفيت الأم نهدد بالترحيل" ونعاني عند العلاج والدراسة



عبر "الرئيس".. منتظرو الجنسية: نعشق "السعودية" ولا نعرف من بلادنا سوى الاسم!





عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: وجه عدد من الباحثين على الهوية السعودية من "البدون" ومواليد السعودية، وأبناء السعوديات، مناشدة عريضة عبر برنامج "الرئيس"، الذي يبث على شاشة قناة "لاين سبورت"، وترعاه "سبق" إلكترونياً، في حلقته التي حملت موضوع "الهوية المنتظرة"، الأسبوع الحالي للجهات العليا؛ للنظر بعين العطف للأوضاع المأساوية، والمعاناة التي يعانونها.

وركزت الحلقة على المعاناة الإنسانية التي يعانيها أبناء هذه الفئات، ومواقف الطرافة والألم في حياتهم، وهم بلا هوية، حيث تمنى الأشخاص، الذين شاركوا في الحلقة من الله، ثم من الحكومة السعودية، أن تنظر إليهم بعينها العادلة، وتمنحهم الجنسية السعودية؛ لإنهاء معاناتهم الدائمة.

عرضت الحلقة تقارير عن كل فئة، أولها فئة القبائل النازحة، التي كشف التقرير عن حمل أبنائها الحب والولاء للسعودية، وهم لا يحملون هوية، وعرض التقرير مشاهد من حياتهم داخل العشش، والصنادق، في الرياض، بينما تحدث مسن من أفراد هذه القبائل قائلاً: "نعاني منذ سنوات طويلة، نعيش في الصنادق، نحن أمضينا حياتنا، ورِجل في الحياة والأخرى في القبر، لكن ما يؤرقنا هو مصير أبنائنا وبناتنا، وللأسف نحن نتقن اللهجة السعودية، وجميع العادات والتقاليد، ولا نحمل هوية، وفي الوقت نفسه نجد أشخاصاً لا يتقنون اللهجة ويحملون الجنسية".

تضمن التقرير شرحاً لمعاناة مسن معاق من أبناء القبائل النازحة، ولديه خمسة أبناء يعانون الإعاقة أيضاً، متحدثاً عن معاناتهم من الإعاقة، ومن عدم الحصول على هوية، كما عرض تقرير عن ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء القبائل النازحة ومعاناتهم.

وعن هذه الفئة، قال الناشط الحقوقي، وأحد أبناء القبائل النازحة، محمد عواد الشمري: "المسمى الصحيح هو أبناء القبائل "العائدة"، وليست "النازحة"؛ لأنهم ذهبوا وعادوا، وهناك فرق بين لاجئين وعائدين".

وأضاف: "في الشمال هناك أربع فئات لأربع قبائل عائدة، ومع ذلك لا توجد إحصائية واضحة للأعداد، الإشكالية حُلت بنسبة 90% منها سابقاً، بقرارات جميلة قبل ثماني سنوات، ولكن تم التريث فيها آنذاك، ونحن نأمل أن يستأنف العمل بها؛ لإنهاء معاناة هذه القبائل التي تحمل الحب والولاء للسعودية".

وتحدث "الشمري" عن معاناة أبناء هذه القبائل في التعليم، والعلاج، والسفر، وغيرها، مشيراً إلى أن "لكل شخص من أفراد القبائل النازحة قصة ومعاناة يعيشها".

وضرب "الشمري" مثالاً بابن شقيقه، الذي حصل على نسبة 100% في الثانوية العامة، ومنذ سنتين يحاولون استخراج جواز سفر لابتعاثه من دون جدوى، مبيناً أن "هذا الأمر يبرز المشكلة في عدم استثمار العقول".

عرضت الحلقة - بعد ذلك - تقريراً عن فئة مواليد السعودية، تحدث فيه شاب باكستاني عن معاناته عند محاولته فتح حساب مصرفي، حيث سارت الأمور بشكل طبيعي حتى عُرف أنه باكستاتي، حيث توقف الطلب "لضرورة الحصول على عنوان له في بلده"، على الرغم من أنه لا يعرف باكستان، ولم يسبق له زيارتها، وقال الشاب: "أنا في الأوراق باكستاني، أما الولاء، والانتماء، والعادات، والتقاليد، واللغة، واللهجة، فأنا سعودي".

وكشف آخر عن معاناته داخل سفارة بلاده، الذين وصفوه بـ"المتكبر"؛ لأنه "يرتدي الزي السعودي، ولا يتكلم اللغة الباكستانية"، وذلك على الرغم من شرحه لهم أنه من أبناء السعودية، ولا يعرف اللغة الباكستانية.

وتضمن التقرير معاناة شبان من الهند، وتشاد، ولدوا في السعودية، وتعلموا كل شيء فيها.

وعن هذه الفئة، تحدث عبدالكريم البلوشي، باكستاني من مواليد السعودية، قائلاً: إنه في عام 1395 قتل والده ووالدته على يد مجرمين باكستانيين، نفذ فيهم حكم القصاص، مضيفاً: "المملكة أنصفتنا بالقصاص من المجرمين، بعد ذلك عشنا وتربينا في السعودية، كنا ثمانية إخوة، مأساتنا في سفارة باكستان إذا راجعنا للتجديد".

وأضاف: "بحكم عدم حصولنا على الهوية، لا نستطيع التصرف في أي شيء، نعاني في الدراسة، مثلاً أنا توقفت عند الثالث المتوسط؛ بسبب المضايقات، غالبية زملائي تخرجوا ضباطاً".

وعن قصص المعاناة قال: "في ذات يوم دخلت القنصلية للتجديد، قابلني موظف وتفحص الجوازات، وأدخلني على القنصل، وتفحص القنصل في الجوازات، وبدأ ينظر إلى هيئتي بالزي السعودي، فتكلمت باللغة العربية، ولم يتقبل، وتكلم بالأوردو، وطلب إخراجي، بعدها أنقذني الله بشخص باكستاني دخل معي، وترجم لهم حالتي، واستطعت التجديد".

وكشف "البلوشي" عن أنه تزوج وأنجب "البندري، والعنود، والجوري، ومنصور"، مبيناً أن بناته يعانين من كلمة أجنبية في المدرسة، ومن زميلاتهن.

وقال: "نعاني في العلاج، والدراسة بعد الثانوية، حيث يتطلب الأمر مستشفيات أهلية، ومدارس أهلية، لا يستطيعها سوى المقتدر؛ لذلك نعاني خلال العلاج، نناشد الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك الإنسانية، بالنظر بعين العطف في حالتنا، نريد الجنسية، أو إقامة دائمة، تحمينا من الترحيل وهمومه".

وفي الجزء الأخير من الحلقة، عرض تقرير عن أبناء المواطنات السعوديات، تحدث فيه عدد منهم عن صعوبة استخراجهم للإقامة ومساواتهم بالوافدين، وضرورة حملهم لشهادات الميلاد، ومعاناتهم عند العلاج، والتنقل، مؤكدين أنهم مواطنون بلا هوية، ولا يعرفون سوى السعودية بلداً وموطناً.

المهندس سلمان بت، وهو ابن لمواطنة سعودية، تحدث عن معاناة هذه الفئة قائلاً: "لم تقصر الدولة، فقد حاولت تصحيح أوضاع هذه الفئة، بوضع الأبناء على كفالة الأمهات، ولكن الحل يعتبر مؤقتاً، وغير كامل؛ كونه وفي حالة وفاة الأم، يضطر الابن للبحث عن كفيل؛ هرباً من الترحيل من البلد التي ترعرع فيها، وعشقها، وانتمى إليها".

وأضاف: " لا تكفي التسهيلات الأخيرة، ولم يغطِ نظام العمل الاحتياج الفعلي، نظام النقاط لم يأخذ في الحسبان أبناء السعوديات، فهم لا يسمح لهم بأي نشاط تجاري، ولا يتعامل معهم في الجهات الحكومية، ولا يشملهم الابتعاث الداخلي والخارجي، ولا تقبلهم كل الجامعات".

وقال: "الحل هو أن المولود من أم سعودية أو غير سعودية، لابد أن يسجل في الأحوال، لذلك: لماذا يرجع للجوازات؟ المفترض "الملف" يبقى لدى الأحوال المدنية، كما أن السعودية من المفترض أن تحصل على كارت عائلة، وزوجها يضاف أيضاً، يتبع للزوجة في كارت العائلة".

من جهته، تداخل رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، الدكتور مفلح القحطاني، في الحلقة قائلاً: إن مطالبات هذه الفئات نظامية، مبيناً أنها صدرت تعليمات سامية، بإنهاء أوضاع القبائل النازحة.

واستدرك قائلاً: "لكن لدينا إشكالية في مرحلة التنفيذ، واللجان، ووجهات النظر، من بعض الباحثين، وجمع المعلومات".

وقال: "لدينا في الجمعية نتحدث عن الأشخاص من دون هوية، أو حملة البطاقات، ولكن لازلنا نأمل في إنهاء الوضع في وقت قريب، يترتب على أوضاع هؤلاء مخاطر أمنية، واقتصادية، واجتماعية، إضافة لظروفهم في العلاج، والتنقل، والدراسة، وغيرها".

واختتم "القحطاني" مداخلته قائلاً: "الإجراءات بطيئة، نحتاج لجهد للتنفيذ، نعمل في هذا المجال، ونتمنى الاستعجال، إذا نفذت الأوامر السامية بمفهومها الواسع، ستحل إشكالية الغالبية العظمى من هذه الفئات"



 


رد مع اقتباس
قديم 05-18-2013, 06:05 PM   #2
محمد الناقي
مراقب قطوف دانيه


الصورة الرمزية محمد الناقي
محمد الناقي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 56
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (12:55 AM)
 المشاركات : 2,161 [ + ]
 التقييم :  22
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي





للاسف كثر زواج الفتيات من الاجانب والمشكله لايتطلب الزواج موافقة من وزارة الداخليه

وحين ياتون الاولاد تاتي المشاكل من الداخليه ويصبح الاولاد ضحية خطاء وزاري


من هنا لابد من اعادة النظر بقضية الزواج من اجنبي




 


رد مع اقتباس
قديم 05-18-2013, 07:44 PM   #3
مشاعر ساكنه

الإدارة



الصورة الرمزية مشاعر ساكنه
مشاعر ساكنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 81
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 08-25-2019 (06:36 AM)
 المشاركات : 16,202 [ + ]
 التقييم :  105
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله يصلح الحال
شكرا جاسر العدواني
تقديري


 


رد مع اقتباس
قديم 05-18-2013, 07:56 PM   #4
علي السوادي
الموقوفين


الصورة الرمزية علي السوادي
علي السوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 113
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 05-02-2015 (11:28 PM)
 المشاركات : 3,360 [ + ]
 التقييم :  186
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



حين يضع الإعلام ( الخارجي ) يده على الجرح تسارع الدولة بوضع الحلول
وهذه طامة .. لا أدري هو جهل من المسؤول أم تسويف
أو محاولة لعدم وضع مسبب لزيادة النفقات في حالة زيادة تعداد السكان
مما يؤثر على الذين يتلاعبون بمقدرات البلد أو كلها مجتمعه
نفسي أعرف هل أبناء المواطن أوادم وأبناء المواطنه أولاد ...... ؟
والله في فمي ماء أكبر من سيول جدة
خلني ساكت أحسن


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موعظه لابن قيم الجوزيه مشاعر ساكنه قُطُوفٌ دَانِيَة 8 03-17-2014 03:06 PM
سيدي الرئيس يحيى آل الشاعر قسم الخاطرة والنثر " لغير المنقول" 5 06-24-2013 11:55 AM
الرئيس المصري مرسي شاعراً للثورة السوريّة فهد عبدالله رالي الحرف 4 06-17-2013 06:25 PM
الفنان ؟ تومي عمران يتنازل عن الجنسيه السعوديه مهند بن سيف رالي الحرف 6 02-22-2013 10:32 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas