الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البندري الرشيد إهليجٌ بين عينيها
بقلم : أحمد بهجت سالم
ياقوت

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات الادبيه > مقالات أدبية

آخر 10 مشاركات أذى (الكاتـب : ناظم العربي - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          الأول من إبريل (الكاتـب : ايمااان حمد - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          حين يمرون ماذا نريد ان نقول لهم (الكاتـب : غربة مشاعر - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          عبر عن شعورك الان بكلمة.او ايقونة...؟! (الكاتـب : ياقوت - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          طاروق (الكاتـب : محمد الروقي - )           »          كل ما في الأمر ....!!!!! (الكاتـب : ليلى آل حسين - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          فكرت بالدنيا (الكاتـب : نافل علي الحربي - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          العشق الآبدي (الكاتـب : إبراهيم الآلمعي - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          إلى متى ؟ (الكاتـب : محمد إبراهيم عسيري - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          ظنون الوقت (الكاتـب : صباح الحكيم - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-2016, 11:15 AM   #1
سلمان الحربي
الأعضاء


الصورة الرمزية سلمان الحربي
سلمان الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1146
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 أخر زيارة : 11-03-2016 (11:47 AM)
 المشاركات : 60 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي التحضر ... التخلف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التحضر و التخلف
كلمتان تصفان حالتان يلبسها كثير من الناس
فكيف نحكم على إنسان بأنه متخلف
وكيف نحكم على إنسان بانه متحضر
وهل من الممكن أن نجد إنساناً متحضراً من الخارج بينما داخله متخلف ؟
وهل من الممكن أن نجد العكس ؟
وهل الأعراب متخلفون ؟
وماهي الصله بين الجهل و التخلف ؟
موضوع يمسنا جميعا ويمس الكثير جدا من الناس

أدعوكم للحوار الصادق الهادف المفيد بعيدا عن العنصريه و الشلليه






 


رد مع اقتباس
قديم 11-04-2016, 02:17 PM   #2
ظميان غدير
الآدارة
صالح طه


الصورة الرمزية ظميان غدير
ظميان غدير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 193
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : 04-20-2019 (05:06 PM)
 المشاركات : 4,717 [ + ]
 التقييم :  35
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



الاخ سلمان الحربي

التحضر هو تحضر العقل وتحضر الاخلاق بل يُقال ان الحضارة هي حضارة أخلاق
فالملبوس والتمدن والبناء الشاهق وامتلاك وسائل التقنية وامتلاك قنابل نووية لا يعتبر تحضرا
وهل من الحضارة ان يكون لديك سلاح فتاك وتكنولوجيا عالية هدفها التدمير ؟؟
لكن الحضارة هي حضارة أخلاق فلما تتحسن الاخلاق يتحسن الظن ويكون المرء قريبا بحسن ظنه في الناس
وفي الاشياء فيتعلم الكثير ويسمو من كائن حي ياكل ويشرب إلى كائن مفكر ومتحضر واخلاقي
وكان اغلب علماء المسلمين سريرتهم نقية وكانوا متحضرين اخلاقيا
وهذا سبب تفوقهم على الاخرين لانهم يحسنون الظن ولهم اخلاق عالية ويسلكون طرائق العلم من اجل الله

ومن تحضر الاخلاق اتباع الحق فهو أولى باتباعه ولو خالف الهوى
وتحكيم المنطق والصواب وإحسان الظن في محاوريك وعدم فتح الحوار من اجل النيل منهم بل ان يكون غرضك أسمى
وهو الاستفادة والإفادة

والتخلف والجهل هو عكس ما ذكرت لك أعلاه واتمنى ان اكون موفقا في كلامي هذا



 


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2016, 02:58 PM   #3
خلف العامر
شاعر وناقد


الصورة الرمزية خلف العامر
خلف العامر متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 109
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 04-20-2019 (02:54 AM)
 المشاركات : 1,050 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله
اسمحلوا لي بالمداخلة البسيطه
لنبداء من العنوان للموضوع ؟؟ أراه عنوان لايدل على ثقافة ابدآ
ولو ولجنا للموضوع لاوجدنا هناك عدم نضج بالموضوع والدليل كلمة تحضر وتخلف
فالصحيح هي كلمة ثقافة وعكسها من الرجعيه وغيرها
وتعليقي هو
حينما نكون شعوب مثقفة نكون بذلك واكبنا الحضارة الجديدة والعالم بأجمعه
نحتاج نكون مثقفين بكل شي فينا بحواراتنا وبتعاملنا وديننا السمح هو دين التسامح ولو ركزنا بالقران لوجدنا اعلى ثقافه كونيه بالعالم كله
واما كلمة تحضر لم افهما ان كان مقصودها الحضارة او التحضر من شي الى شي
والتخلف هو الامساك بثوابت قديمة او غير صالحه لزمننا من باب المكابره او الجهل المركب
شكرآ للجميع


 


رد مع اقتباس
قديم 11-14-2016, 01:10 PM   #4
ايمااان حمد
ادارة عليا
آنثى القمر


الصورة الرمزية ايمااان حمد
ايمااان حمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 410
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (01:42 PM)
 المشاركات : 6,811 [ + ]
 التقييم :  136
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



هي المصيبة ان كان التحضر مظهراً وليس أخلاق
تحضري باحترامي للآخرين وللمكان الذي اتواجد فيه
تحياتي
...
...
ايمااان حمد


 
 توقيع : ايمااان حمد







رد مع اقتباس
قديم 11-16-2016, 06:24 PM   #5
محمد خير المهيدات
شـــاعـر


الصورة الرمزية محمد خير المهيدات
محمد خير المهيدات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 589
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 04-18-2019 (07:23 AM)
 المشاركات : 789 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

التحضر و التخلف

التحضر :باختصار هو مواكبة العصر من حيث التقنيات والخدمات
والقوة كما أمرنا الله تعالى بقوله ( وأعدوا لهم مستطعتم من قوه )
والمحافظة على الأخلاق الكريمة كمال قال الحبيب المصطفى
عليه الصلاة والسلام ( انما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق )

التخلف: هو التأخر عن كل شيء واعطيك أمثلة عليها عندما
يكون لدينا عدد من الطلاب ما بين مجتهد وغير المجتهد نجد
ان المجتهدين متقدمين فنقول للمقصرين تخلفوا عن زملائهم
مثال آخر عندما يكون لدينا اجتماع وشخص لم يحضر تقول
انه تخلف عن الاجتماع وهنا تعني عدم الحضور والغياب
واحيان تطلق على من لا يتحلا بالأخلاق الحميدة
فكثيرة هي معانيها

كلمتان تصفان حالتان يلبسها كثير من الناس
فكيف نحكم على إنسان بأنه متخلف
من أخلاقه الحميدة ومواكبته العصر بأخلاق

وكيف نحكم على إنسان بانه متحضر

كما أسلفت اخي من تطوره بمواكبة العصر بأخلاق حميده
بلا أخلاق يكون كما قال المثل( من الخارج رخام ومن الداخل اصخام )


وهل من الممكن أن نجد إنساناً متحضراً من الخارج بينما داخله متخلف ؟
كثر جدا

وهل من الممكن أن نجد العكس ؟

كثر جدا

وهل العرب متخلفون ؟

نعم متخلفون والشواهد كثيره

وماهي الصله بين الجهل و التخلف ؟

الجهل يختلف عن التخلف لان الجهل هو عدم المعرفة والإدراك
كالطفل اخي نقول عنه جاهل لأنه يرتكب الأخطاء وننصحه وننهاه عنها
ثم يرجع ويرتكبها مرة اخرا ومثال آخر لقد كان العرب يعيشون بعصر
الجاهليه لكن كانوا يتحلون بكثير من الأخلاق التي كانت مستمده من
العادات العربية الاصيله الا أنهم كانوا بجهل من حيث عبادة الأصنام
وظنهم بانها تقربهم إلى الله عز وجل

احترامي وتقديري

المهيدات


 
 توقيع : محمد خير المهيدات

.......ما يدفي ثوب عيره ومهروق
.....لو تخيطه بالحرير وتعطره

......ارتدي ثوبك ولو كان مخروق*
........الفقر عز النفوس بيقهره


رد مع اقتباس
قديم 03-23-2017, 08:47 PM   #6
محمد سعد


الصورة الرمزية محمد سعد
محمد سعد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 772
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 07-23-2018 (12:12 AM)
 المشاركات : 945 [ + ]
 التقييم :  17
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



التحضر لا تعني ابدا لباس الحضارة ولا المدنية ولا الثقافة
التحضر اقتراب وتشبه أي محاولة تقليد
الاقتراب والتشبه يحتاجان الى زمن للشحذ واكتساب العادة
ولا يعني ضرورة الوصول لان الوصول يحتاج الى مرونة فكر ،الى قابلية التخلي عن مكتسب قبلي ،عن تربية وتنشئة ذات نمط معين
الامر هنا يتعلق بانتقال من طور الى آخر ومن حالة الى غيرها
والانتقال نسيان او قدرة على محو لقبليات وخلفيات تحت تأثير المكتسب الجديد
التخلف ابتعاد وتواري و هو ليس مقابلا للحضارة ولا للمدنية ولا للثقافة
والتخلف يتدثر بالمحلية والإقليمية فالانسان ابن بيئته كما نقول وابن البيئة
ليس بالضرورة ان يكون متحضرا حضارة تطول أوساطا بعيدة عنه
لكنه رغم ذلك يدخل ضمن منظومة الحضارة الإنسانية
لان هذه لاترتبط بانسان معين بل هي كونية ساهم فيها كل انسان حسب موقعة البيئي ذكاء وتعليما وتربية وتنشئة
فمن الخطأ قولنا ثقافة إسلامية او عربية لأننا لو دققنا في انتاجات فكرنا وفي ما صنعناه او خططناه او عمرناه لوجدنا اثر غيرنا فيه ومن هنا فالحضارة تكاد تكون عولمة قبل العولمة الحاضرة المتبجح بها او الخائف منها
من كل هذا فالحكم على انسان بانه متحضر لا يعني وضعه في سياق حضارة إنسانية الا اذا كان واعيا مثقفا ثقافة كونية يلبس لكل جهة عالمية لبوسها
فكلمة متحضر معناه يساير الحياة التي يتواجد ضمن منظومتها
والمتخلف هو متقدم حسب محيطة وعادات وتقاليد بلده ولكنه بعيد أي متواري ومتخلف عن غيره ممن يسكنون اوطانا أخرى
وحين نعامل انسانا بلبوسنا الفكري والسوسيو ثقافي فمعناه اننا نمارس عليه كبرا من قبلنا وتحقيرا عليه
لهذا صرنا نقول : كل ما يأتي به الانسان ماهو غير مقاربة إنسانية ضمن مقاربات أخرى متنوعة ومتشاكلة متباينة في الزمان والمكان وهي ماكون حضارة الانسان
وكل انسان يتحكم فيه ماضيه وتستلبه ثقافته المحلية وتلبسه عادات وتقاليد وطنه هو انسان قد يعيش النفاق الحضاري
فهو يحاول التظاهر او التماهي او التقليد لكن رواسبه تبقيه وفيا لاعماقه الفكرية والتربوية اذا تكلم او كتب او ناقش وهنا يفتضح تظاهره بما لا يملك
أما عن الاعرابي فهو متقدم في بيئته القروية متخلف عن المدنية
لهذا فما يأتيه الاعرابي لاينتقده الا المديني ولا يمكن ان يأتي الانتقاد من بدوي مثله
أخيرا يمكن القول الحضارة الإنسانية سمتها التنوع والتعدد واختلاف المشارب وتنوع مصادر الفعل والتأثير والتطوير،
وعلينا ان نحذر من المقولات مثل فرضية الأحادية الحضارية التي قد تستحيل إلى نوع من الشوفينية والانغلاق على ذات حضارية متوهمة نقية ومتفردة. إن الحضارة الإنسانية ليست سوى اختلاط مبدع ومخصّب وغني ساهمت في تشكيله مختلف الشعوب العالمية




 
 توقيع : محمد سعد



رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas