الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عبدالله الشيخي قصـة سبــأ "
بقلم : سالم الوهبي
ياقوت

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات العامة > رالي الحرف

آخر 10 مشاركات سيصبح الماءُ كئيبا (الكاتـب : ظميان غدير - آخر مشاركة : عبق الكون - )           »          وإذا به لا يكفي إلاّ للحزن ،،،، (الكاتـب : عبدالحليم الطيطي - آخر مشاركة : عبق الكون - )           »          الى النور ........... (الكاتـب : رعد الحلمي - آخر مشاركة : عبق الكون - )           »          انا وابي والاسم المستعار (الكاتـب : واجدة السواس - )           »          أذى (الكاتـب : ناظم العربي - آخر مشاركة : واجدة السواس - )           »          هآتهـا (الكاتـب : عبدالله الصقري - آخر مشاركة : علي السيفي - )           »          صدقت ناس قالو الناس للناس (الكاتـب : صخر - آخر مشاركة : علي السيفي - )           »          خيانة ذاكرة (الكاتـب : جعفر الحسن - آخر مشاركة : يزن اليزن - )           »          أميرة من مملكة الأساطير (الكاتـب : حسام الدين بهي الدين ريشو - آخر مشاركة : واجدة السواس - )           »          فراق الولايف (الكاتـب : محمد الروقي - آخر مشاركة : علي السيفي - )

شجرة الاعجاب2معجبون
  • 1 Post By مهند بن سيف
  • 1 Post By مهند بن سيف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-13-2016, 06:34 PM   #1
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (12:58 AM)
 المشاركات : 4,040 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي العالم يحبس انفاسه ترقباً لإعلان الفائز بجائزة "نوبل للآداب"



العالم يحبس انفاسه ترقباً لإعلان الفائز بجائزة "نوبل للآداب"






العرب..آمال وأحلام بأن يكون هناك نصيب من هذا اليوم

220 مرشحاً للجائزة.. يجعل التوقعات شبه مستحيلة

أنباء عن خلافات حول اختيار الفائز..أخرت اعلان النتيجة

تكهنات تدور حول"واثيونغو،ديليلو،موراكامي،فوسه،فيرانته"

أدونيس وسلمان رشدي..اكثر المرشحين جدلاً

حالة من الترقب ترافق معها اطلاق عشرات التكهنات حول هوية سعيد الحظ، الفائز بجائزة نوبل للآداب 2016، خلفاً للبيلاروسية سفيتلانا أليكسييفيتش، الذي سيتم الكشف عنه اليوم الخميس.

فمع وجود نحو 220 مرشحاً للجائزة، تبقى مهمة توقع اسم الفائز بنوبل للآداب، مهمة شبه مستحيله.حيث تحبس الاوساط الثقافية في العالم انفاسها في انتظار اعلان الفائز، بعد ساعات قليلة فقط، في حالة ترقب واستنفار كبير، ساحتها مواقع التواصل الإجتماعي.

في مقابل ذلك، تلتزم الأكاديمية السويدية الصمت في وجه التكهنات كلها، لافتة على لسان مستشارها العام أود شيدريش إلى أن "البعض يريد معرفة ما تحويه هدايا عيد الميلاد والبعض الآخر يريد الابقاء على عنصر المفاجأة. ونحن نريد مفاجأتكم".

العرب..آمال وأحلام

على المستوى العربي، يتمنى العرب من المحيط إلى الخليج أن يكون لهم نصيب من هذا اليوم، من خلال انضمام أديب عربي جديد إلى هذه الجائزة، يكون ضمن اساطين الأدب العالمي، جنبا إلى جنب مع الروائي المصري نجيب محفوظ الذي يبقى حتى اليوم ممثل العرب الوحيد في هذه الجائزة الشهيرة والمثيرة للجدل. فلا تزال الآمال العربية معلقة على فوز الشاعر السوري أدونيس.

خلافات حول اختيار الفائز

أوضحت الأكاديمية السويدية المانحة لهذه الجائزة في نهاية أيلول/سبتمبر أنها لن تعلن عن الفائز بجائزة نوبل للآداب خلال الأسبوع عينه الذي سيتم فيه الإعلان عن الفائزين في الفئات الأخرى، لأسباب متعلقة بجدولها الزمني.

لكن محللين يجمعون على أن هذا الإخلال بالتقاليد، يعد دليلا على خلاف حول اختيار الفائز.

فقد اعتبر بيورن فيمان المسؤول عن الصفحة الثقافية في صحيفة "داغنز نيهيتر"، أن المسألة لا تتعلق بالجدول الزمني ... بل إنها تعكس عدم توافق في مسار منح الجائزة".

ووفقا لوكالة الانباء الفرنسية، يثير ماتياس بيرغ الصحافي المتخصص في الشؤون الثقافية في الإذاعة العامة "اس ار" فرضية أن يكون أعضاء الأكاديمية قد اختلفوا بشأن "فائز مثير للجدل على الصعيد السياسي، مثل الشاعر أدونيس" السوري الأصل والحائز الجنسية الفرنسية الذي صب جام غضبه على الثقافة العربية والإسلامية الراهنة في كتابه الأخير. ولفت فيمان إلى "احتمال أن يفهم قرار من هذا القبيل على أنه انحياز إلى موقف ما".

وفي حال حرصت الأكاديمية على مكافأة مصنفات تتداخل فيها القيم الأدبية بالمواقف العقائدية، فيمكنها أيضا اختيار البريطاني سلمان رشدي. فهي لم تندد بالفتوى الصادرة في حق كاتب "آيات شيطانية" سنة 1989 إلا في آذار/مارس الماضي، أي بعد حوالى ثلاثين سنة من رفضها اتخاذ أي موقف في هذا الشأن بحجة التمسك باستقلاليتها.

وغالبا ما يتم تداول أسماء الكيني نغوغي وا ثيونغو والأميركيين دون ديليلو وجويس كارول أوتس والياباني هاروكي موراكامي، لكن ذلك يبقى في اطار التكهنات.

وبالنسبة إلى بيورن فيرمان، أوفر المرشحين حظا للفوز بجائزة العام 2016 هم النروجي يون فوسه والإسرائيلي دافيد غروسمان والإيطالية إيلينا فيرانته.

ويتوقع المحللون هذه السنة عودة أعمال الخيال، سواء في النثر او النصوص المسرحية أو الشعرية.

ولا يتوقع فوز موراكامي المفضل لدى المراهنين والجمهور، إذ أن الاوساط الأدبية تعتبر أعماله جد سطحية.

ولفت ماتياس بيرغ "ما من مجال لفئة أدباء لم تكرم بعد"، كما كانت الحال مع أليس مونرو وقصصها القصيرة وأليكسييفيتش ومنشوراتها الوثائقية الأدبية.

وهو ما أثار احتمال فوز الراوئية الأميركية جويس كارول أوتس، مع العلم أن الروائيين هم الأكثر حصدا لجوائز الأكاديمية.

ومن المرجح أيضا أن تمنح الجائزة إلى امرأة، في سياق المساعي التي تبذلها المؤسسة العريقة للمساواة بين الرجل والمرأة. فهي لم تكرم سوى 14 امرأة، في مقابل 98 رجلا، وذلك منذ العام 1901.

وقد تكون جائزة نوبل للآداب للعام 2016 من نصيب كاتب من الولايات المتحدة التي منحت آخر جائزة لأحد مواطنيها في العام 1993. وأقرت ليفي "مضى وقت طويل من دون تكريم كاتب أميركي ولهذا السبب بالتحديد ليست الرواية الأميركية ممثلة كما ينبغي".

لكن المستشار العام أود شيدريش حرص على التذكير بأن الاعتبارات الجغرافية وتلك المرتبطة بالنوع الاجتماعي هي بعيدة كل البعد عن الأكاديمية.

وختم قائلا إن "الأمر الوحيد الذي يهم الأكاديمية هو معرفة إن كان الكاتب موهوبا بالفعل وإن كانت كتاباته أفضل من منشورات المرشحين الآخرين".

وأول من حاز على هذه الجائزة هو الكاتب الفرنسي رينيه سولي برودوم عام 1901. كما منحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل للآداب لعام 2015، للبيلاروسية سفيتلانا أليكسييفيتش. فيما حصل عليها عام 2014 الفرنسي باتريك موديانو. وفي عام 2013 كانت من نصيب الكندية التي تكتب بالإنجليزية أليس مونرو 82 عاما والتي وصفت بأنها "سيدة فن الأقصوصة الأدبي المعاصر". أما عام 2012 فقد كانت الجائزة من نصيب الكاتب الصيني مو يان .فيما تُوج الشاعر السويدي توماس ترانسترومر 80 سنة بجائزة نوبل للأدب لعام .2011م.

وتقدر قيمة الجائزة بـ 8 مليون كرون (930 ألف دولار) ، وهي نفس قيمة جوائز نوبل الأخرى .

ومن المقرر تسليم الجوائز في العاشر من كانون أول/ديسمبر المقبل ، ذكرى وفاة نوبل .



 
ايمااان حمدمعجبون بهذا !.


رد مع اقتباس
قديم 10-13-2016, 06:35 PM   #2
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (12:58 AM)
 المشاركات : 4,040 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



نوبل للآداب..تنتصر للشعر وتمنح جائزتها للأمريكي بوب ديلان






«لأنه أنتج تركيبات ومصطلحات شعرية جديدة في الأغاني الأمريكية العظيمة» بهذه الكلمات القليلة جداً، منحت الأكاديمية السويدية اليوم، جائزة نوبل للآداب للأمريكي بوب ديلان، في مفاجأة غير متوقعة شهدتها الأوساط الثقافية العربية، والتي كانت تنتظر أن يفوز بها على الأغلب أحد الكتاب.

بوب ديلن، المولود في 24 من مايو 1941، هو مُغنٍّ وملحن وشاعر وفنان أمريكي، اختارته مجلة Rolling Stone قبل فترة ضمن قائمتها لأفضل 100 كاتب أغانٍ في التاريخ، وجاء ترتيبه في المركز الأول.

يتمتع بوب ديلان بصوت رائع ومرن، فهو شخصية مؤثرة في الموسيقى والثقافة الشعبية لأكثر من خمسة عقود، والكثير من أعماله الأكثر شهرة كانت من الستينات, وكلمات أغانيه فيها من الحكمة والاحتجاج، ربما لأنه كان من الطبقة العاملة والمضطهدة في أمريكا، كما تم استخدام بعض أغانية كنشيد لحركة الحقوق المدنية للأفارقة الأمريكيين والحركة المناهضة لحرب فيتنام.

تميز غناء بوب ديلان بالعديد من الأنواع الموسيقية مثل ريف والغوسبل والبلوز والروك، وأدرجت كلمات «ديلان» مجموعة متنوعة من التأثيرات السياسية والاجتماعية والفلسفية والأدبية، كما أنها تصدت لموسيقى البوب وأحدثت تغييراً فيها.

ولد بوب ديلان، في بلدة صغيرة تسمى دولوث بولاية مينوسوتا قرب الحدود مع كندا، وتربى في مدينة هيبينق بولاية مينوسوتا. واسمه الحقيقي روبيرت زمرمان. كان أبوه وأمه من المولودين في أمريكا لمهاجرين يهود من أوكرانيا منذ عام 1905، تعلم العزف على الغيتار وهو طفل صغير وتحول إلى عازف محترف على القيثارة والهارمونيكا قبل أن يصل الثامنة عشرة من العمر.

يقول بوب ديلان أنه عندما أصبح في سن العاشرة تقريباً أو الحادية عشرة أو الثانية عشرة كان عزف القيثارة هو الشيء الوحيد الذي يستهويه. كما استهواه الشعر والأدب بصورة عامة وكان متأثراً بالأديب الروائي جون شتاينبك.

غنى بوب ديلن كثيراً ومن أشهر أغانيه «الإعصار» أو «الطرق على أبواب الجن» المنتقدة للحرب. وتحول بوب ديلان للمسيحية في إحدى فترات حياته قبل أن يتركها. وصرح ذات مرة أنه كان يتمنى لو كان موظفاً عادياً يعمل كل يوم حتى الساعة الخامسة مساء ثم يعود للبيت وينسى كل شيء.

أمضى «ديلان» سنواته الأولى بالاستماع إلى محطات الراديو - خصوصاً إلى موسيقى البلوز والريف التي كانت تبث من مدينة شريفيبورت بولاية لويزيانا, أما كما مراهق فقد انتقل إلى سماع موسيقى الروك اند رول, وكان يقضي وقته بين العزف والمطالعة ففي تلك الفترة اكتشف كتابات شعراء البيت وقرأ رواية «على الطريق» لجاك كيرواك.

عزف وغنى في أول حفل موسيقي برفقة فرقة غولدين كوردز في العام1955 وهى فرقة مكونة من أربعة شبان متخصصة في موسيقي الفولك الشعبية بينما كان يدرس في مدرسة هيبينغ الثانوية. وانتقل إلى مدينة مينيابوليس في سبتمبر عام 1959، حيث التحق بجامعة مينيسوتا. تلاشى اهتمامه بموسيقى الروك اند رول وبدأ تعلقه وشغفه بالموسيقى الشعبية الأمريكية أو بما يطلق عليها بـ«موسيقى الفولك» ولم يلبث أن ضاق ذرعاً بالحياة في مدينة صغيرة والغناء في البارات والمقاهي الرخيصة مقابل أجر رخيص يكفي بالكاد لسد الرمق.

وفي عام 1961 وصل إلي نيويورك حاملاً معه قيثارته وحقيبة ثياب صغيرة. وكانت نيويورك آنذاك مدينة تزدحم بالبارات والمقاهي والنوادي التي تقترح حفلات لموسيقي الفولك وغالبية المغنين يكتفون بإعادة أداء أغاني الفولك القديمة أو في أحسن الأحوال نظم أغان جديدة على منوال إيقاعات معروفة سلفاً.

لكن الموسيقي في نيويورك آنذاك كانت تعيش أيضاً على إيقاع حيوية ثقافية صاخبة بفضل شعراء وكتاب حركة البيتنيكس الذين كانوا ينظمون قرأتهم في نوادي الجاز. ولم يلبث «ديلان» أن تعرف عليهم واحداً واحداً خاصة ألن غينسبرغ، الذي اشتم فيه منذ اللقاء الأول بذور عبقرية موسيقية جديدة وشجعه على كتابة نصوص أغانيه وتطعيمها بحمولة ثورية احتجاجية كانت غائبة تماماً عند مغنيي الفولك التقليديين.

وفي نيويورك التقى «ديلان» بنجمه المفضل مغني الفولك ودي جوثري، الذي كان يتميز عن بقية المغنيين بدفاعه عن الطبقات العمالية والمضطهدين. وهكذا من حفلة لأخرى وفي غضون عام واحد اكتسب «ديلان» شهرة متعاظمة في المدينة.

وفي العام التالي غير اسمه من روبيرت زيميرمان إلى بوب ديلان تيمناً بالشاعر ديلن توماس ويصدر ألبومه الأول الذي لقي نجاحاً كبيراً على الفور، وضم أغانيه الأكثر شهرة فمنذ البداية سحر هذا الشاب الخجول بصوته الرخيم المسكون بنبرة حزن موجعة وأغانيه التي تغني شجون الحياة اليومية عبر قصص قصيرة ومكثفة تحكي انكسارات وشجون المواطن الأمريكي العادي.

لا يمكن فهم صعود نجم «ديلان» من دون ربطه بالسياق الثقافي والسياسي العام الذي بزغ فيه نجمه. وابتداء من 1964 تحول ديلان إلى العزف على القيثارة الكهربائية منتقلاً من موسيقي الفولك إلى الروك الذي صار آنذاك اللون الموسيقي الأكثر جدة والتصاقاً بهموم وتطلعات الشباب الأمريكي.

وشارك «ديلان» في ألمع التظاهرات والمهرجانات الموسيقية في الولايات المتحدة وأدي بعض الأغاني مع مغنية الفولك الشهيرة جون بيز التي كانت هى الأخرى من بين أبرز ممثلي الفن الملتزم المناهض لحرب فيتنام آنذاك.



 


رد مع اقتباس
قديم 10-13-2016, 08:02 PM   #3
فهد عبدالله
مراقب الشعر النبطي


الصورة الرمزية فهد عبدالله
فهد عبدالله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : اليوم (12:59 AM)
 المشاركات : 5,778 [ + ]
 التقييم :  52
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



المهند
شكرآ ولمتابعتك لكل جديد ومفيد بساحة الادب


 


رد مع اقتباس
قديم 10-14-2016, 05:18 PM   #4
ايمااان حمد
ادارة عليا
آنثى القمر


الصورة الرمزية ايمااان حمد
ايمااان حمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 410
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (08:52 PM)
 المشاركات : 7,616 [ + ]
 التقييم :  136
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



القدير الراقي مهند بن سيف
ماشاء الله
اكثر مايروق لي اهتمامك بكل ماهو جديد ثابر فأنت رااائع ومستقبلك نور على نور
لروحك رذاذ المطر
...
...
ايمااان حمد


 
 توقيع : ايمااان حمد







رد مع اقتباس
قديم 10-15-2016, 02:29 AM   #5
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (12:58 AM)
 المشاركات : 4,040 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



فهد
شكرا ياروح اخوك
لاعدمتك


 


رد مع اقتباس
قديم 10-15-2016, 02:30 AM   #6
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (12:58 AM)
 المشاركات : 4,040 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



الاستاذة ايمان حمد
دعمك وتشجيعك وسام على صدري استاذتي
لاعدمتك


 


رد مع اقتباس
قديم 10-17-2016, 01:37 PM   #7
واجدة السواس
الادارة


الصورة الرمزية واجدة السواس
واجدة السواس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 821
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:20 AM)
 المشاركات : 14,669 [ + ]
 التقييم :  40
 علم الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



الأستاذ القدير مهند بن
الف شكرا لهذه المعلومات
الرائعة
وشكرا لجهودك المبذولة
مع خالص الود والتقدير


 


رد مع اقتباس
قديم 10-22-2016, 02:44 PM   #8
ظميان غدير
الآدارة
صالح طه


الصورة الرمزية ظميان غدير
ظميان غدير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 193
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:50 AM)
 المشاركات : 4,941 [ + ]
 التقييم :  37
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



بالنسبة لي
ان لا يأخذها ادونيس ارحم من ان لا يأخذها اي عربي للابد
لأن آرائه الاديبة لم اجد لها موضعا في نفسي !!


 


رد مع اقتباس
قديم 10-23-2016, 12:43 AM   #9
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (12:58 AM)
 المشاركات : 4,040 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



الاستاذة واجدة السواس
شكرآ لحضورك استاذتي لاعدمتك


 
واجدة السواسمعجبون بهذا !.


رد مع اقتباس
قديم 10-23-2016, 12:43 AM   #10
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (12:58 AM)
 المشاركات : 4,040 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



الاستاذ ظميان غدير
رآيك صواب وشكرآ لك ولحضورك شاعرنا الكبير


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas