الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البندري الرشيد إهليجٌ بين عينيها
بقلم : أحمد بهجت سالم
ياقوت

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات الادبيه > مقالات أدبية

آخر 10 مشاركات أذى (الكاتـب : ناظم العربي - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          الأول من إبريل (الكاتـب : ايمااان حمد - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          حين يمرون ماذا نريد ان نقول لهم (الكاتـب : غربة مشاعر - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          عبر عن شعورك الان بكلمة.او ايقونة...؟! (الكاتـب : ياقوت - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          طاروق (الكاتـب : محمد الروقي - )           »          كل ما في الأمر ....!!!!! (الكاتـب : ليلى آل حسين - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          فكرت بالدنيا (الكاتـب : نافل علي الحربي - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          العشق الآبدي (الكاتـب : إبراهيم الآلمعي - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )           »          إلى متى ؟ (الكاتـب : محمد إبراهيم عسيري - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          ظنون الوقت (الكاتـب : صباح الحكيم - آخر مشاركة : ايمااان حمد - )

شجرة الاعجاب15معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-13-2016, 06:57 AM   #1
ايمااان حمد
ادارة عليا
آنثى القمر


الصورة الرمزية ايمااان حمد
ايمااان حمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 410
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (01:42 PM)
 المشاركات : 6,811 [ + ]
 التقييم :  136
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي مدّ سعادتك على قدر إمكانيات




بسم الله الرحمن الرحيم





نتشدق بمسمى السعادة كثيراً ونحلق بالخيال

ظناً منّا أن السعادة بمتناول اليد

فقط تتطلب بعض المقومات لو توفرت لكانت :
كـ مال أو ولد أو منصب أو سفر أو تحقيق أمنيات

وأنا لي رأيي المتواضع حيال هذا الموضوع :



رأيي أننا نتكلف كثيراً بحثاً عن سعادة مثالية

وإذا بنا تتضرر أرواحنا

من حدة مشاعرنا ويتضرر منا أقرب الناس الينا

السعادة رأيتها أنا على قدر إمكانياتنا دون تكلف

وجدت السعادة في الغروب

وجدتها في الخلاء بعيد عن أصوات المدينة وصخبها

وجدت السعادة بخيمة

وجدتها برجل بسيط يبيع كل ما معه من أجل زوجة وأولاد

وجدت السعادة بالبعد عن الثقل والرزانةأحياناً

وجدتها بكوب من شاي دفء في مساء يلفه الصقيع

وجدتها بعمل مجهد يُنهك فيه الجسد من أجل بناء هدف

وجدتها بريح الحطب ودفء النار

وجدتها بالرضا والقناعة باليسير

وجدتها بقلب صافٍ ونية سليمة

ببساطة ....
وجدتها بتسخير إمكانيات بسيطة لمن أحب

لم أجدها بمجاملات ومصالح وضحكات مكذوبه

لم يعد عالمي يتسع لها

لم أجدها في وجوه غامضة

لم أجدها في أفئدة قتلها الغرور وحب الذات

لم أجدها فيمن حملوا خنجر الغواية

يغرسونها بأجساد هزيلة مريضة

ظانين أنها لهم

تأملت كثيراً فيم كنت أظنه مفهوم للسعادة


بين جناحي روايتي في كتابي المغلق فتحتها وقرأتها كثيراً

لم أتذكر من فصولها شيء

انتقدت جُبني كثيراً واتخاذي للزمن شماعة اعلق عليها خيباتي

وبعض من فشلي

أعترف أن قلمي كان يشد من أزري ويسير بجانبي يمسح دمعتي

وكان نصيري في بحثي عن السعادة

وها هو الآن يكتبني ويعبر عن مدى سعادتي في التماس

بعض الحقائق التي تبني لي جسر من السعادة مستقبلاً.





صديقتي يامن تقولي أن السعادة رجل :
نعم السعادة قد تكون رجل

ولكن رجل من نوع مختلف انقرض أو يكاد

رجل روحه فضاء يتسع لي أنا فقط بكل زلاتي

رجل يكره أن يكون الليل فضاءاتي
لعلمه أن الليل يقدمني بلسان جريح إلى النهايات الخاسرة

رجل لا يتغير أبداً مهما تغيرت أنا

رجل لايزل لسانه أبداً باسم غير إسمي

لأنه يكره أن يتخضب وجهي بلون آخر وتتضخم الغصة بحنجرتي

ببساطة رجل من خيال



سادتي



لنحصر السعادة بالبساطة في كل شيء ابتداء بالمشاعر ونهايةً

بكافة أمور الحياة



طبعاً لن يجيدها المتعجرفون أبداً ولا أصحاب الملايين

ولا بائعي الكلام ولآمن خرج عن دينه ووطنه وأولاده

ولأمن بحث عن بائعات الهوى ظناً منه أن الحياة امرأة

ولآمن بحثت وبحث عن الشهرة

وقد لا أجيدها أنا أيضاً

لن يحترف السعادة إلا البسطاء بالفطرة

أتمنى للجميع السعادة



ايمااان حمد

أنثى القمر



 
 توقيع : ايمااان حمد






التعديل الأخير تم بواسطة ايمااان حمد ; 06-13-2016 الساعة 07:04 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-14-2016, 12:01 PM   #2
خلف العامر
شاعر وناقد


الصورة الرمزية خلف العامر
خلف العامر متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 109
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 04-20-2019 (02:54 AM)
 المشاركات : 1,050 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



الاستاذة ايمان حمد
مقال ومقام جميل وفاخر
السعادة قد تاتي من ابسط الآمور واهونها فقط حينما نمتلك القناعه بما اعطينا من الخالق
متى ماكنت قنوع بما وهبك الله وسخرت جهدك على قد ماوهبت ستكون سعيدآ ولا تلتفت لمن هم اعلا منك
ومقولة شهيرة لاتنظر لمن هو اعلى منك بامور الدنيويه بل انظر لمن هو اقل كي ترضى بما عندك
مقال يحتاج لوقفات كثيرة وتنفيدها بند بند
عرجتي سيدتي على السعادة وربطها بالامكانيات وان كنت ارى السعادة هي من تخلف الامكانيات وتسخرها

شكرا لك ولقلمك الانيق
ولي عودة سيدتي


 
ايمااان حمدمعجبون بهذا !.


رد مع اقتباس
قديم 06-14-2016, 08:49 PM   #3
صلاح محاميد
شاعر


الصورة الرمزية صلاح محاميد
صلاح محاميد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 04-11-2019 (02:38 AM)
 المشاركات : 138 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



( أحد الاستنتاجات الهامة من أبحاث السعادة أنه هناك العديد من المتغيرات التي تلعب دوراً هاماً في سعادة الأفراد. الشخصية، والمستوى المعيشي، والأنشطة، والعوامل الثقافية قد أثبتوا أنهم في غاية الأهمية. بالأسفل تتبع ملخص قصير عن أكثر العوامل أهمية. أنه من الهام اعتبار أنه قريبا سيتم تنفيذ كل هذه الدراسات بالدول الشرقية. وبالتالي فإن هذه النتائج لا يمكن تعميمها علي كل الدول والثقافات.
العوامل الشخصية/ النفسية، والأخلاق، والإدراك )
الاستاذة ايمان حمد
هذه مقدمة اخذتها حول مقالك تشير لعدة امور حول السعادة
وهي العوامل والنفسيه والاخلاق والادراك
بعد ذلك تكون القناعة الشخصية ومدى رضى الشخص عن حياته وذلك من خلال ثقافته وايمانه
ايمانه بما كتب الله له
موضوع جميل وشيق وذو شجون لو احببنا الدخول بكافة التفاصيل كل امر على حده
نهاية ارى ان القناعةاهم شي بالموضوع والايمان ان ماكتب لك لن يغادرك وما لم يكتب لك لن ياتيك وتلك حكمة الالهية
شكرا لك ولموضوعك الاهم


 
ايمااان حمدمعجبون بهذا !.


رد مع اقتباس
قديم 06-15-2016, 01:08 AM   #4
أحمد آل مجثل
شاعر / إعلامي


الصورة الرمزية أحمد آل مجثل
أحمد آل مجثل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 691
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 04-20-2019 (01:35 AM)
 المشاركات : 700 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



مقال جميل جدآ
وله شعب وتعرجات كثيرة لو تطرقنا لعدة نقاط
منها القناعه وكيفية ترويض الذات على القناعه والرضا ومن ثم السعادة
ومنها ترويض السعادة دون تمدد خارج حدود الامكانية المتاحة
الامكانيات حينما نربطها بالسعادة نحتاج لميزان دقيق يربط العقل والميول والرغبات بالامكانيات حسب القدرة المتاحة
الاستاذة ايمان حمد
مقال جميل جدآ
شكرا لك


 
ايمااان حمدمعجبون بهذا !.


رد مع اقتباس
قديم 06-15-2016, 03:06 AM   #5
مشاعر ساكنه

الإدارة



الصورة الرمزية مشاعر ساكنه
مشاعر ساكنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 81
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 04-05-2019 (08:21 PM)
 المشاركات : 16,204 [ + ]
 التقييم :  103
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



القديره ايمان حمد
مقال جميل ورائع بمفهومه
السعاده هي الرضا بما قسمه الله لنا
والقناعه بامكانيات نعيش بمحيطها
والبساطه بحياتنا والامل المتجدد
بان القادم اجمل
السعاده لاتنحصر باحد سوى رضا انفسنا
وترويضها علي الرضا والقناعه بكل ماكتبه الله لنا

شكرا لك علي ماطرحته من جمال صاغه قلمك
ببساطة وسلاسه وانسياب بكلمات تعبر عن مفهوم السعاده

تقديري وجل احترامي


 
ايمااان حمدمعجبون بهذا !.
 توقيع : مشاعر ساكنه



رد مع اقتباس
قديم 06-15-2016, 04:59 AM   #6
ايمااان حمد
ادارة عليا
آنثى القمر


الصورة الرمزية ايمااان حمد
ايمااان حمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 410
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (01:42 PM)
 المشاركات : 6,811 [ + ]
 التقييم :  136
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف العامر
الاستاذة ايمان حمد
مقال ومقام جميل وفاخر
السعادة قد تاتي من ابسط الآمور واهونها فقط حينما نمتلك القناعه بما اعطينا من الخالق
متى ماكنت قنوع بما وهبك الله وسخرت جهدك على قد ماوهبت ستكون سعيدآ ولا تلتفت لمن هم اعلا منك
ومقولة شهيرة لاتنظر لمن هو اعلى منك بامور الدنيويه بل انظر لمن هو اقل كي ترضى بما عندك
مقال يحتاج لوقفات كثيرة وتنفيدها بند بند
عرجتي سيدتي على السعادة وربطها بالامكانيات وان كنت ارى السعادة هي من تخلف الامكانيات وتسخرها

شكرا لك ولقلمك الانيق
ولي عودة سيدتي

أهلاً بك استاذي خلف العامر
كالغيم بصمتك هنا
التأمل والتفكير هو قاسمنا المشترك في مثل تلك المواضيع
أسأل الله لروحك السعادة الدائمة
لقلبك المعطاء رذاذ المطر
...
...
ايمااان حمد



 
 توقيع : ايمااان حمد






التعديل الأخير تم بواسطة ايمااان حمد ; 06-15-2016 الساعة 05:21 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2016, 05:25 AM   #7
ايمااان حمد
ادارة عليا
آنثى القمر


الصورة الرمزية ايمااان حمد
ايمااان حمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 410
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (01:42 PM)
 المشاركات : 6,811 [ + ]
 التقييم :  136
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح محاميد
( أحد الاستنتاجات الهامة من أبحاث السعادة أنه هناك العديد من المتغيرات التي تلعب دوراً هاماً في سعادة الأفراد. الشخصية، والمستوى المعيشي، والأنشطة، والعوامل الثقافية قد أثبتوا أنهم في غاية الأهمية. بالأسفل تتبع ملخص قصير عن أكثر العوامل أهمية. أنه من الهام اعتبار أنه قريبا سيتم تنفيذ كل هذه الدراسات بالدول الشرقية. وبالتالي فإن هذه النتائج لا يمكن تعميمها علي كل الدول والثقافات.
العوامل الشخصية/ النفسية، والأخلاق، والإدراك )
الاستاذة ايمان حمد
هذه مقدمة اخذتها حول مقالك تشير لعدة امور حول السعادة
وهي العوامل والنفسيه والاخلاق والادراك
بعد ذلك تكون القناعة الشخصية ومدى رضى الشخص عن حياته وذلك من خلال ثقافته وايمانه
ايمانه بما كتب الله له
موضوع جميل وشيق وذو شجون لو احببنا الدخول بكافة التفاصيل كل امر على حده
نهاية ارى ان القناعةاهم شي بالموضوع والايمان ان ماكتب لك لن يغادرك وما لم يكتب لك لن ياتيك وتلك حكمة الالهية
شكرا لك ولموضوعك الاهم

استاذي القدير صلاح محاميد
هنا نقف لننتقي لسعادتنا مرجعية سليمة مما قدمت
اثريت بسيط احرفي
مترفة مساحاتي بحضورك
لروحك السعادة والضياء
...
...
ايمااان حمد



 
 توقيع : ايمااان حمد







رد مع اقتباس
قديم 06-15-2016, 05:32 AM   #8
ايمااان حمد
ادارة عليا
آنثى القمر


الصورة الرمزية ايمااان حمد
ايمااان حمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 410
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (01:42 PM)
 المشاركات : 6,811 [ + ]
 التقييم :  136
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد آل مجثل
مقال جميل جدآ
وله شعب وتعرجات كثيرة لو تطرقنا لعدة نقاط
منها القناعه وكيفية ترويض الذات على القناعه والرضا ومن ثم السعادة
ومنها ترويض السعادة دون تمدد خارج حدود الامكانية المتاحة
الامكانيات حينما نربطها بالسعادة نحتاج لميزان دقيق يربط العقل والميول والرغبات بالامكانيات حسب القدرة المتاحة
الاستاذة ايمان حمد
مقال جميل جدآ
شكرا لك

استاذي القدير احمد آل مجثل
مرور أثمر الضياء
دائماً الرأي والرأي الآخر يكشف مدى رقي من يقابلك
شكراً أثريت سعادتي
لروحك السعادة كلها
...
...
ايمااان حمد



 
 توقيع : ايمااان حمد







رد مع اقتباس
قديم 06-15-2016, 05:37 AM   #9
ايمااان حمد
ادارة عليا
آنثى القمر


الصورة الرمزية ايمااان حمد
ايمااان حمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 410
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (01:42 PM)
 المشاركات : 6,811 [ + ]
 التقييم :  136
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاعر ساكنه
القديره ايمان حمد
مقال جميل ورائع بمفهومه
السعاده هي الرضا بما قسمه الله لنا
والقناعه بامكانيات نعيش بمحيطها
والبساطه بحياتنا والامل المتجدد
بان القادم اجمل
السعاده لاتنحصر باحد سوى رضا انفسنا
وترويضها علي الرضا والقناعه بكل ماكتبه الله لنا

شكرا لك علي ماطرحته من جمال صاغه قلمك
ببساطة وسلاسه وانسياب بكلمات تعبر عن مفهوم السعاده

تقديري وجل احترامي

الجميلة مشاعر ساكنه
سرني هذا الرأي الرائع
أضفتِ الكثير لكلماتي غاليتي
راق لي قلبك الذي يجيد الإنصات
كوني بالقرب
لروحك السعادة كلها
...
...
ايمااان حمد



 
 توقيع : ايمااان حمد







رد مع اقتباس
قديم 06-15-2016, 05:27 PM   #10
فهد عبدالله
مراقب الشعر النبطي


الصورة الرمزية فهد عبدالله
فهد عبدالله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : اليوم (04:02 AM)
 المشاركات : 5,628 [ + ]
 التقييم :  52
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



الكاتبة القديرة ايمان حمد
مقال حمل فكر مثقف ووعي كامل ونضج بالحرف
جميل ان الانسان يمد سعادته على قدر امكانياته
واسقاط جميل منك كاتبتنا حينما عنونتي المقال بعنوان مميز ومخالف للمثل المشهور وهذا يعتبر ذكاء كاتبة متمكنة
المثل الشعبي يقول مد لحافك على قد رجليك
صحيح حينما نمد سعادتنا على قدر امكانياتنا فاننا نعيش بسعادة اكبر
القناعة بكل شي تعطيك رؤية وبعد اخر للسعادة وراحة البال
شكرآ لك كاتبتنا القديرة


 
ايمااان حمدمعجبون بهذا !.


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas