الإهداءات

منتديات النايفات الأدبيه ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى للجميع وقت ممتع .. علما بأنه لن يتم تفعيل الأسماء المستعاره للرجال حفظاً للحقوق الأدبيه كلمة الإدارة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عبدالله الشيخي قصـة سبــأ "
بقلم : سالم الوهبي
ياقوت

العودة   شبكة النايفات الأدبية > النايفات الادبيه > كان ياماكان " لغير المنقول "

آخر 10 مشاركات جلسة شعر (الكاتـب : محمد الروقي - )           »          خيانة ذاكرة (الكاتـب : جعفر الحسن - آخر مشاركة : انسامـ المطر - )           »          العِطِرْ وَ المَطَرْ ... (الكاتـب : آلـبــارونــه - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          صدقت ناس قالو الناس للناس (الكاتـب : صخر - آخر مشاركة : كحيلة حرب - )           »          ولولا الفشق بارت جميع البنادق (الكاتـب : خالد البيضاني - آخر مشاركة : كحيلة حرب - )           »          صلوا على محمد .. اللهم صلٍ على محمد ( 2 ) .. (الكاتـب : الادارة - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          قصـة سبــأ " (الكاتـب : سالم الوهبي - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          بحث وتحرِّي عن ذات الحب والشعر (الكاتـب : عوض بن أحمد - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          السطر الاخير (الكاتـب : أوتاد - آخر مشاركة : محمد الروقي - )           »          لهيب الشمعة المضيئة (الكاتـب : دنيا شريف - آخر مشاركة : محمد الروقي - )

شجرة الاعجاب8معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2015, 12:44 AM   #1
أليـلُ المـاء
موقوف


الصورة الرمزية أليـلُ المـاء
أليـلُ المـاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 798
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 06-02-2017 (02:36 AM)
 المشاركات : 128 [ + ]
 التقييم :  24
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي كش ملك



























الحب حرب ,, تشطرها راء فإما راية بيضاء وعاد حبًّا ,, أورقعة شطرنج والبادئ أظلم!



بيضاء الوجه بعض القلب والقطع.. رصّت القطع البيضاء ثم السوداءعلى الرقعة أمامها رفعت إليه عينًا

غفت فيها الفتنة: "أتلعب؟"..كانت تعرف أنه مامن خيار له وأنه جل ما يتمنى:ألا توقظ الفتنة
مال إليّ وقال :
أنت الملك الكل من دونك هلك
ثمة مكيدة في الخفا تُدار لك
لكن لا تقلق سيدي فأنا معك
قف ثابتًا خلف الصفوف يطوف وزيرك معك
إياك يومًا تلتفت فالكل يبغي لفتتك لينال منك



القاعدة الأولى: touch-move

إصبعٌ مترددُ.. أشار إلى اليمين (ارتجف من في اليمين) مال إلى الشمال (ارتعب من في الشمال)

لابد من جندي أول.. من يكون؟.. نزلت على الجندي الحارس للملك (انكمش)
بل ,, بل سأحرك آخرا (تنفّس الصعداء)نظرت إليه قد كان يحمل ملامح طفولتها
أول وردة تُهدى إليها أول نظرة حب قصدتها..
ولكن أوائل الأشياء ليست بالضرورة آخرها.. لا تنكر أنها أحبته
منذ تعرفت الآخر وهي مشتتة هو يُهدي أساورا تُطوق أنوثتها..يهدي ورودا
حقيقية الأول: كان ينزع الشوك الآن.. صارعليها أن تنسحب من حياة الأول
تُعيد كلمة "أحبك" إلى غمدها
تُقنعه بشكل ما أنها لم تقلها وإن تعذر فلم تقصد معناها
قال لها: "ليس بإمكانك تحريك آخر ماإن لمستِ الأول القاعدة
أن القرار الأول نافذ "قالت: "صدقت" حركت الآخر "ومنذ متى القواعد تُتبع؟!"

القاعدة الثانية: أدر عينيك!

(جواد أبيض يتبختر) قال لها: هذا جوادك أبيض من يا ترى هو فارسك؟!.. ارتبكت


لحظة ابتسمت لحظة همت تقول: ألا تعلم أن بالشطرنج جوادين؟ غير أنها لم تقل
(غراب أسود يطير) سألته: "أتعرف من فارسي؟" قال لها: "أعرف".. ابتلعت
حروفها.. بحثت بين القطع عن القطعة المناسبة (رخُ عظيم يفرد جناحيه)
فكرت: مسكين! (يطير تجاه الغراب) فترة صمت (حزينا يفكر: كيف يداري سوءة أخيه!؟)




القاعدة الثالثة: لُعبة لاثنين!

(جند تعترك) قال: "لو أملك لأمرتهم أن يلقوا سيوفهم بين يديك ها هنا!"

قالت له أنها لا تُحب النصرالرخيص ـ (جندي أبيض يسقط) ـ في الشطرنج
وأن اللعبة تحب المنافسة وأن الجروح قصاص وأن الجندي الذي يهوى..
(معسكر أسود يتهاوى) لن يهوى وحيدًا


* *

قالوا لي: اهزم مليكا لم تراه مسبقا
قالوا وزيرك مثل رجل فاضل كن واثقا
قالوا ظليلاً مجلسك
قالوا أمينًا حارسك
قالوا وقالوا لم يقولوا بأنني صرتُ وحيدًا
هاهنا والشعب ثائر والجنود مهادنة أما القتال؟
فُضَّ القتال فرالرجال من النزال أشباه/أنصاف رجال
هتف الملك: أنـــذال!
* *


القاعدة الرابعة: الفرصة لا تأتي مرتين!

سألها: "كل هذا الإنتقام من أجل جندي واحد؟" قالت له أنها لا تهتم لأمر الجندي يمكنها

أن تشطره نصفين إذا شعرت ببعض الملل الأمر كله أنها تكره أن يسلبها أحدهم لعبتها شعر بالندم..
سألها أنتقبله جنديها الثامن لكنها رفضت إذ لا حاجة لها إلى جندي آخر لا يمكن أن يملك
لايملك أن يرفض.. يركض، يسجد.. يطيع الأوامر
(جندي أسود يتقدم) قال: "لا تسخري جدًا من جندي بسيط الجندي المجتهد له يوم
يصير وزيرًا".. (سيف أبيض في صدر أسود) قالت: "إنعاش!"
مالت برأسها للوراء.. لم تعد تطيق خوفه عليها تضحياته من أجلها أمنياته أن يهديها
نجوم السماء! الآخر جريء مقتحم يملك أن يهديها الأرض كلها تحتاج أن تُنهي إحدى
اللعبتين لتستمر الأخرى..
لاحت لها ثغرة شعرت برغبة في الإثارة أخبرته أن الحرب الباردة لا تروقها وبين عين وطرفتها.. اقتنصتها


القاعدة الخامسة: خير وسيلة للدفاع الهجوم!
أمسكت الجواد بعنف.. "أنت بعد تراني طفلة" دون أن ترفع بصرهاعن الرقعة "أنا

امرأة" وضعته يهدد الملك والوزير.. "تحبّ آخرا"
* *
وسرحت حينًا لم أفق إلا وسيف في الأفق
يرسم من الملك العنق!
أود أبكي فيأبى دمعي ينطلق
أود أجري فتنمحي كل الطرق
أيا وزيري لطالما أخلصت لك..
تُراك تخلص للملك؟!
لكنه التفت وقال:
يا أيها الفرس الأمير دعني أسير خذني أسير..
لكن لا تقتل الوزير يا سيدي لست أنا من تبتغيه
أنا لست أحكم لا أفيد إن مات خادم
يولد خادم جديد قال وسكت
ثم التفت أشهر سبابته بوجهي ثم قال:
هذا الذي تاج الإمارة فوق رأسه
هذا الذي النصر إن عدت برأسه
لا تمهله هيا اقتله هذا الملك


القاعدة الأخيرة: كش ملك!

صمت.. رفعت عينيها إليه لم تغادر عينيه الرقعة قال كأنما يتذكر: "هل.. هل قلتِ كش

ملك؟!!" هزّ رأسه كأنما يطرد فكرة: "لا يكون النصر شريفًا إن لم تقولي كش ملك"
نظر للوزير سألت: "هل سمعتني؟" أمسك الوزير..قالت: "انقذ مليكك" سألها: "أي
ملك...." أشارت إلى حيث الملك..أكمل سؤاله: ".. يحيا من دون وزير؟"
.. نقل الوزير إلى بعيد آمن فكرت: لو أنه فعل
شيئًا آخرا فعل شيئًا كالبشر.. ثار، انفعل، قذف بالرقعة في وجهي أو انتصر!

القاعدة الوحيدة: الحرب خدعة!

صهل الجواد قفز اندفع

والدم سال على الرقع
أهوى مليكًا ذاهلاً
ما كان يعشم في الخدع!


لن أدخل بقدمي.. أنا أتبع المثل القائل: "لا تدخل حربًا أبدًا لكن إن دخلت فاثبت
فهذه هي اللعبة الوحيدة التي يكسب طرفاها معًا أو يخسرا معًا




 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2015, 03:29 PM   #2
محسن السيف

صاحب الموقع


عضو المجلس الثقافي التراثي بالمملكة
الصورة الرمزية محسن السيف
محسن السيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (02:08 AM)
 المشاركات : 9,320 [ + ]
 التقييم :  78
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



الأديبة الراقية / أليل الماء

كش ملك ولعبة الشطرنج .. لعبة الملوك

شطرتي المعنى بحرفين راية بيضاء او حرب
استسلام بالراية سلميآ .. أو حرب وهزيمة
وتسلسلت الاحداث بحكم وواقعية وفلسفة راقية جدآ جدآ
منها ناخذ عبر ومنها ناخذ فكر اخر نحوفلسفة الحرف النخبوي
وقواعد اساسيه رتبت بشكل خرافي بقوة وجمال وفكر اديبة

نهاية

أهنيء نفسي بقراءة نص كهذا حمل مدلولات كبيرة وحكم جميله
وفن أخر لصناعة الحرف


الراقية / أليل الماء

مهما كتبت أقف عاجزآ أمام هذا الزخم الفكري واللغوي والفلسفة الشطرنجيه بحرفنة اديبة كبيرة بقلمها وفكرها

شكرآ شكرآ شكرآ لك حتى تفنى الشهود

فايف ستار وتميز ووشم مخلد


 
 توقيع : محسن السيف


نحتاج بشده إلى ثقافة الإختلاف قبل ثقافة الحوار ، أن نتعلم كيف نفصل بين الحرف و صاحب الحرف

أختلاف وليس كراهيه !!!






رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 01:23 AM   #3
أحمد آل مجثل


الصورة الرمزية أحمد آل مجثل
أحمد آل مجثل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 691
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 09-11-2019 (05:01 AM)
 المشاركات : 733 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي




وجدت هنا لعبة شطرنج حقيقية

وملك وجيوشه وتوزيع مهام

وكأنني داخل منطقة عسكريه ومركز العمليات الاستراتجيه
لغة جمعت فكر عسكري وحرف ادبي
لغة جمعت حرفنة ادبية ولغة تنوعة بين حكمة مبطنه بلغة الحب

شكرآ
أليل الماء



 
أليـلُ المـاءمعجبون بهذا !.


رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 01:49 PM   #4
غلآ العتيبي
عضو فعال


الصورة الرمزية غلآ العتيبي
غلآ العتيبي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 134
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 09-12-2019 (02:02 AM)
 المشاركات : 782 [ + ]
 التقييم :  14
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



لعبة الشطرنج او مايسمونها لعبة الملوك
لعبة الحرب والخطط الاستتراجيه ليس هناك وسط يامنتصر يامغلوب
وهنا لعبة اخرى شكلها الخارجي شطرنج وباطنها لعبة الموت والقرار
قرار اكون او لااكون بشي مبطن بين ثنايا الحرف
الشطرنجيه . أليل الماء
فلسفة وابهار ثم اعجاز قلمك


 
أليـلُ المـاءمعجبون بهذا !.


رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 10:37 PM   #5
أليـلُ المـاء
موقوف


الصورة الرمزية أليـلُ المـاء
أليـلُ المـاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 798
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 06-02-2017 (02:36 AM)
 المشاركات : 128 [ + ]
 التقييم :  24
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي





محسن : نهرٌ لا يجفّ من الكلمات
تماماً كالقلوب التي لا ينضب الحبّ منها
أحييك و تلك الروح الشاعرة التي تسكن هيكلك


 


رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 10:48 PM   #6
أليـلُ المـاء
موقوف


الصورة الرمزية أليـلُ المـاء
أليـلُ المـاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 798
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 06-02-2017 (02:36 AM)
 المشاركات : 128 [ + ]
 التقييم :  24
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي






أحمد آل مجثل : بعضكم معشر الشعراء كشجرةٍ أصلها راسخٌ في ترابٍ طيبٍ
وفرعها في الأفقِ ثمارها لا تحتاج لفحص او تمحيص أو فرز بل تؤكل فقط



 


رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 10:56 PM   #7
أليـلُ المـاء
موقوف


الصورة الرمزية أليـلُ المـاء
أليـلُ المـاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 798
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 06-02-2017 (02:36 AM)
 المشاركات : 128 [ + ]
 التقييم :  24
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي





غلا العتيبي : ما أرقّ ما كان أعلاه
يتغلغل حيث لا شيء .. ويظلل حيث لا فيء
خراجه طيّبٌ حسن
أنصت لرقتكِ وانتشيت


 


رد مع اقتباس
قديم 06-13-2015, 01:14 PM   #8
مهند بن سيف
مراقب مدارات اخباريه / أداري


الصورة الرمزية مهند بن سيف
مهند بن سيف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 09-13-2019 (01:08 AM)
 المشاركات : 4,036 [ + ]
 التقييم :  33
 علم الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي




كش ملك
ملك وقلاع وفيلة وخيول
ولعبة السياسه والموت يتحرك العقل نحو المراوغه والخدعه والحرب خدعه بداية من اول جندي يحركه كحائط صد ودرع واقي مرورا بخيول وفيلة وقلاع وتحصين للملك
واعتقد هنا الملك هو القلب ووصايا نمت عن بعد كبير للكاتبة بفن المرواغه الحركيه بالشطرنج
وكانها تحكم على قلبها بكلمة كش ملك اما تنتصر او تموت ولاخيار ثالث

الاستاذة أيل الماء
حبكةادبية بفن راقي جدآ وواعي
متابع لكي استاذتي ولفن جديد وحبكة فاخره



 


رد مع اقتباس
قديم 06-14-2015, 02:30 AM   #9
نزهة عزيوي
كـابـتـة


الصورة الرمزية نزهة عزيوي
نزهة عزيوي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 227
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 09-08-2019 (01:03 AM)
 المشاركات : 1,012 [ + ]
 التقييم :  34
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن السيف مشاهدة المشاركة
الأديبة الراقية / أليل الماء

كش ملك ولعبة الشطرنج .. لعبة الملوك

شطرتي المعنى بحرفين راية بيضاء او حرب
استسلام بالراية سلميآ .. أو حرب وهزيمة
وتسلسلت الاحداث بحكم وواقعية وفلسفة راقية جدآ جدآ
منها ناخذ عبر ومنها ناخذ فكر اخر نحوفلسفة الحرف النخبوي
وقواعد اساسيه رتبت بشكل خرافي بقوة وجمال وفكر اديبة

نهاية

أهنيء نفسي بقراءة نص كهذا حمل مدلولات كبيرة وحكم جميله
وفن أخر لصناعة الحرف


الراقية / أليل الماء

مهما كتبت أقف عاجزآ أمام هذا الزخم الفكري واللغوي والفلسفة الشطرنجيه بحرفنة اديبة كبيرة بقلمها وفكرها

شكرآ شكرآ شكرآ لك حتى تفنى الشهود

فايف ستار وتميز ووشم مخلد
أليل الماء
كنت أكثر من رائعة ولم اجد حروفا تفيك حقك خاصة بعد هذا الرد الرائع من الاخ محسن
شكرا لكما
تحياتي وودي


 


رد مع اقتباس
قديم 06-15-2015, 05:03 PM   #10
خلف العامر
شاعر وناقد


الصورة الرمزية خلف العامر
خلف العامر متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 109
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 09-10-2019 (09:52 PM)
 المشاركات : 1,104 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #7D7F82
افتراضي



أحتاج وقت كافي لافوق من جمال الفكر قبل الحرف
راجع لك سيدتي الاديبة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas